العودة   منتديات انا لوزا | aNaLoZa > المنتديات العامة > بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى

بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى دروس، شروحات، ابحاث، مذكرات، اسئلة واجوبة، نتائج الإمتحانات


1 
ShErEe


بحث عن الهجره من الريف الى الحضر - بحث علمى عن الهجره من الريف الى الحضر كامل بالتنسيق بصيغة word

اسباب النزوح الريفي تتلخص في انخفاض مستوى المعيشة وعلاقات الانتاج الزراعية شبه الاقطاعية والبطالة وكذلك سياسة الحكومات المتعاقبة في اهمال الريف العراقي، التي ادت الى افقار الفلاحين، اضافة الى ضعف علاقة الفلاحين بالارض، بسبب اصولهم البدوية، وافتقار الريف العراقي الى المؤسسات التعليمية والصحية والاجتماعية والاقتصادية، فان عوامل جذب عديدة دفعت النازحين الى الهجرة الى المدن منها امكانيات العمل وارتفاع مستوى المعيشة النسبي وتواجد المصانع والمعامل والخدمات والمؤسسات الاجتماعية والصحية والثقافية والترفيهية وغيرها. كما كان تشكيل الجيش والشرطة العراقية وبدايات التطور الاقتصادي والتجاري والصناعي قد ساعد على ارتفاع الطلب على الايدي العاملة الرخيصة او غير الماهرة.
غير ان استيعاب هذه الاعداد الكبيرة من النازحين من الارياف اصبح عبئا ثقيلا على المدن، مما دفع الى نمو مناطق سكنية في ضواحي المدن ويخاصة في العاصمة بغداد اطلق عليها " الصرائف " التي بنيت من الطين والقصب والصفائح الحديدية. ومن تلك الاحياء السكنية الرثة انطلق النازحون الى العاصمة بغداد للبحث عن اي عمل كان، وبالتالي الانخراط في حياة المدن شيئا فشيئا للعمل في الدوائر والخدمات وشركات البناء وفي البيوت وغيرها.
وبعد قيام ثورة 14 تموز عام 1958 حاولت الحكومة العراقية التخفيف من صعوبات السكن والحياة في الصرائف عن طريق دمج المهاجرين في المدن الكبيرة ومحاولة منع الهجرة من الريف الى المدن وذلك بالقضاء على الصرائف وبناء ضواحي جديدة على اطراف بغداد، حيث تسلم سكان الصرائف قطع ارض صغيرة وقروضا من البنك العقاري لبناء دور سكنية صغيرة لهم. وسرعان ما نمت مساكن شعبية عديدة على اطراف بغداد وامتلأت بكثافة سكانية عالية وتطورت الى مدن شعبية فقيرة، كمدينة الثورة (الصدر حاليا) شرق بغداد ومدينة الشعلة شمالي بغداد وغيرها.




وبالرغم من المحاولات المستمرة لمنع الهجرة الا ان نسبة المهاجرين لم تنخفض حتى بعد صدور قانون الاصلاح الزراعي لعام 1959 الذي لم تتهيأ له الظروف الكافية والمناسبة والرغبة في تطبيقه حيث واجهته تحديات وصعوبات ادارية وتنظيمية واقتصادية ـ سياسية حالت دون نجاحه بشكل جيد، وهو ما دفع الى انخفاض مستوى الانتاج الزراعي منذ السنوات الاولى لتطبيقه. وبذلك لم يحقق الاصلاح الزراعي اهدافه، وهو رفع مستوى المعيشة والهجرة المعاكسة الى الريف وكذلك وقف النزوح الريفي الى المدن.
ومن الطبيعي ان يجلب المهاجرون من الريف العراقي معهم قيمهم وعاداتهم واعرافهم وعصبياتهم العشائرية الى المدن والمحلات والطوائف، وهو ما ادى الى حدوث خلخلة في البنى الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ونكوص تدريجي في الوعي الاجتماعي الحضري، وذلك لان اهل الريف اكثر احتفاضا بقيم البداوة وعاداتها وعصبياتها من أهل المدن، وأهل المدن المحاذية للبادية اكثر تأثرا بها من أهل المدن البعيدة عنها. كما ان معظم هؤلاء يتميزون بالمروءة والشهامة والكرم، ولكنهم يحملون، في ذات الوقت، مساوىء البداوة كالتغالب والعصبية والفخر وغيرها.
والحال ان هذه القيم ليست طارئة على مجتمعنا وانما هي نتيجة صراع وتفاعل طويل مع البيئة الصحراوية ونمط الانتاج الرعوي والثقافة البدوية، التي اثرت على نمط التفكير والعمل والسلوك. ومن الطبيعي ان تستمر هذه القيم من جيل الى جيل عن طريق اللغة والتربية والثقافة حتى بعد انتقال الفرد الى حياة الاستقرار والتحضر في القرى والمدن، وتظهر بين الحين والآخر في سلوكنا وتصرفاتنا اليومية.
وكان للنزوح الريفي الى المدن أثر كبير في نقل هذه القيم والاعراف والعصبيات الى الحياة المدينية. وتدل الاحصائيات على ان معدل النمو الحضري تجاوز الخمسين في المئة بكثير، في اكثر من نصف الدول العربية وارتفع في بعضها الى حوالي ستة وسبعين في المئة كما في بغداد. ومن الطبيعي ان لاتستطيع المدن استيعاب هذه الاعداد الكبيرة من النازحين مما سبب نمو مدن واحياء شعبية هامشية في ضواحي المدن الكبيرة بصورة خاصة التي تعكس انطباعا بائسا في كثير من شروط الحياة الكريمة.


، وبالتدريج تتحول هذه الاحياء الشعبية الى مصدر قلق سياسي وتوتر اقتصادي وتأزم اجتماعي مستمر وتفرز مشاكل عدة بينها وبين الحكومة من جهة، ومع الاحياء الاخرى من جهة ثانية، وحيث تزداد حدة التوترات والاختلافات الاجتماعية والسياسية التي تجعل النازحين اكثر وعيا بواقعهم ويأخذون بكسر الحصار المفروض عليهم ويبدأون بانتهاز الفرص المناسبة للدخول في حياة اهل المدن ووظائفهم وخدماتهم ووسائل ترويحهم.






أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

مواضيع ذات صلة مع بحث عن الهجره من الريف الى الحضر - بحث علمى عن الهجره من الريف الى الحضر كامل بالتنسيق بصيغة word
الدجاج بخليط الخضر - طريقه عمل الدجاج بخليط الخضر من قسم اكلات ومشروبات - وصفات طبخ - طرق الطبخ بالصور
حساء الخضر المفرومة - طريقة تحضير شوربة الخضر المفرومة من قسم اكلات ومشروبات - وصفات طبخ - طرق الطبخ بالصور
بحث عن التنمية الأقتصادية فى الريف - بحث علمى عن التنمية الأقتصادية فى الريف كامل بالتنسيق بصيغة word من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
الريف القطرى 2014 - اجمل صور الريف القطرى 2014 - اروع صور للريف القطرى عام 2014 من قسم منتدى السياحــة والسفر والتاريــخ والآثــار
الريف القطرى 2013 - اجمل صور الريف القطرى 2013 - اروع صور للريف القطرى عام 2013 من قسم منتدى السياحــة والسفر والتاريــخ والآثــار

الساعة الآن 09:30 PM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة بمنتديات انا لوزا لا تعبر عن سياسة ورأى إدارة الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط