مساحة إعلانية
ماشاء الله تبارك الله

العودة   منتديات أنا لوزا > المنتديات العامة > بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى

بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى دروس، شروحات، ابحاث، مذكرات، اسئلة واجوبة، نتائج الإمتحانات

بحث عن التربية في المجتمعات البدائيّة - بحث علمى عن التربية في المجتمعات البدائيّة كامل بالتنسيق بصيغة word

بحث عن التربية في المجتمعات البدائيّة - بحث علمى عن التربية في المجتمعات البدائيّة كامل بالتنسيق بصيغة word بحث عن

بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى


1 
ShErEe


بحث عن التربية في المجتمعات البدائيّة - بحث علمى عن التربية في المجتمعات البدائيّة كامل بالتنسيق بصيغة word

من كتاب "دراسات في تطور الفكر التربوي" لـ د. (ثناء يوسف العاصي).. باختصار.
امتازت التربية في المجتمعات البدائيّة ببساطتها وبدائية وسائلها، وقلّة مطالبها ـ التي لا تعدو إشباع حاجات الجسم من طعام وشراب وكساء ومأوى، والأمن ضدّ عالم الأرواح.
وتنسب الشعوب البدائيّة الحياة إلى الجماد في تفسيرها للبيئة المحيطة، معتقدين أنّ وراء كلّ قوّة ماديّة قوّة أخرى غير ماديّة، هي القوّة الروحيّة، وكانت تتمثّل في الرياح والأمطار والحيوانات والطيور.. لهذا كان عليهم ترضية عالم الأرواح وتجنّب عداوته بصورة معينة من العبادة، وتقديم الطقوس والقرابين.
وقد كانت للتربية في هذه المجتمعات نفس أهداف الحياة العامّة:
1 - المحافظة على الخبرة الإنسانية والتقاليد السائدة.
2 - تحقيق مطالب استمرار حياة الفرد وأمنه النفسيّ.
لهذا تكوّنت التربية البدائيّة من عمليتين رئيسيتين:
1 -الإعداد اللازم للحصول على ضروريات الحياة، وتمكين الفرد من نفسه وممن يعتمدون عليه، وبناء علاقات طيبة مع أفراد قبيلته.. وهذه العملية هي عماد التربية العملية.
2 -تدريب الفرد على أنواع العبادة التي يستطيع بواسطتها أن يرضي عالم الأرواح، ويثير إرادته الطيبة.. وبذلك يحقّق لنفسه الأمن والسلام.. وهذه العملية هي عماد التربية النظرية.. فهي وسيلة الإنسان لتعريف سرّ الحياة والكشف عن الحقيقة.. فهو يجهد نفسه لفهم الطبيعة وعلاقة العالم الماديّ بالعالم الروحيّ.. وبواسطة التربية النظريّة يتمكّن الرجل البدائيّ أن يفسّر الناحية العمليّة للعالم.. فلا سبيل إلى نجاح التربية العمليّة إلا بالنهوض بنواحي التربية النظريّة التي ترمي إلة تفسير عالم الأشياء.

ومن خصائص التربية البدائيّة:
1 -أنّها تعتمد على التلقين والتدريب العمليّ والتقليد اللاشعوريّ.
2 -أنّها تتمّ بطريقة غير مقصودة (بدون معاهد أو مؤسسات خاصة بها، بل يقوم بها المجتمع بأسره).
3 - أنّها تربية مباشرة، تتمّ عن طريق الخبرة العمليّة والاشتراك النشيط للمتعلّم أثناء تقليده لما يقوم به الكبار من نشاط جسدي أو روحي.
4 - غلبة روح المحافظة عليها.
ومن سلبياتها:
أنّها كانت تسعى لاستمرار العرف السائد في الجماعة دون تغيير أو تعديل، وتحاول تشكيل الفرد بالثقافة المحيطة به، دون أن يكون له مجال الحرية أو الاختيار.
ظهور الحضارات:
تكوّنت بالتدريج المجتمعات القديمة ذات الكيان الاجتماعيّ المتماسك والقوانين المنظّمة والخطط التربويّة المقصودة، نتيجة للتطوّر الطبيعيّ لحضارة الإنسان.
فقد عاش الإنسان الأوّل معيشة انفراديّة، ثمّ تكوّنت العائلة، ثمّ تألّفت العائلات والعشائر والمجتمعات.. واكتسب الإنسان خبرة هامّة من نمط الحياة في هذه المجتمعات.
وقد أصبح المجتمع أكثر ضرورة عندما بدأ الناس يستقرّون في أودية الأنهار، فتقدّمت أنماط الثقافة، وبدأ الإنسان يطوّر الآلات البرونزيّة والحديديّة، وابتكر الكتابة لتسجيل أفكاره.
ومع ازدياد تعقّد الثقافة في حضارات النيل ودجلة والفرات وحاجة الناس إلى تأمين حياتهم ضد أيّ غزو خارجيّ وضدّ أخطار الفيضان والجفاف، ظهر الملوك والكهنة الذين تولّوا مراكز السلطة والتوجيه، ونظّموا الحكومات والمؤسسات الدينية والسياسية والاقتصاديّة.
وبمرور الوقت، ظهرت بوادر التخصّص في نواحي النشاط المختلفة، وبدأت الأسر ترسل أبناءها للأشخاص المهرة ليتدربوا على أيديهم فيكتسبوا مهاراتهم.. وبهذا تغيّرت النظم التربويّة من مجرّد عمليّة عارضة إلى عمليّة منظّمة ومقصودة.. ومن مجتمع جامد إلى مجتمع متغيّر متطوّر.



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع ذات صلة مع بحث عن التربية في المجتمعات البدائيّة - بحث علمى عن التربية في المجتمعات البدائيّة كامل بالتنسيق بصيغة word
بحث عن التربية الاسلاميه - بحث علمى عن التربية الاسلاميه كامل بالتنسيق بصيغة word من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن التربية فى المجتمع البدائى - بحث علمى عن التربية فى المجتمع البدائى كامل بالتنسيق بصيغة word من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن التربية عند الغزالي - بحث علمى عن التربية عند الغزالي كامل بالتنسيق بصيغة word من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن حق الطفل فى التربية والتأديب - بحث علمى عن حق الطفل فى التربية والتأديب كامل بالتنسيق بصيغة word من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن التربية في الاسلام - بحث علمى عن التربية في الاسلام كامل بالتنسيق بصيغة word من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى

الساعة الآن 02:18 AM.

صور حب

المصرية للاتصالات ، وزارة التربية والتعليم ، اسماء للفيس بوك ، نماذج cv ، موقع طاقات ، تنسيق الثانوية العامة ، العادة السرية ، تحديد نوع الجنين ، غشاء البكارة ، الابراج ، ابراج 2017 ، برج الحمل ، برج الثور ، برج الجوزاء ، برج السرطان ، برج الأسد ، برج العذراء ، برج الميزان ، برج العقرب ، برج القوس ، برج الجدى ، برج الدلو ، برج الحوت ، صلاة الفجر ، صلاة الظهر ، صلاة العصر ، صلاة المغرب ، صلاة العشاء ، galaxy s7 ، صور ، نكت ، اذكار الصباح ، اذكار المساء ، الاستخارة ، اسماء الانبياء ، دعاء للمريض ، دعاء يوم الجمعة ، صور ادعية ، دعاء للميت ، شجرة الانبياء ، حكم ، اهمية العمل ، ترتيب الجيوش ، اعلام الدول ، رسائل صباح الخير ، رسائل مساء الخير ، صور صباح الخير ، صور مساء الخير ، اسماء اولاد ، اغانى 2017 ، افلام عربى ، افلام اجنبى ، افلام هندى ، افلام للكبار فقط ، افلام سكس ، سكس مصرى ، صور 2017 ، صور الجماع ، صور سكس ، صورةالجنس ، عيد ميلاد سعيد ، صورةاجمل امرأة ، صور واتس اب ، صور اطفال ، فساتين زفاف ، فساتين خطوبة ، عبايات 2017 ، لفات طرح ، فساتين سوارية ، تسريحات شعر ، صبغات شعر ، قمصان نوم ، طريقة عمل الكيك ، طريقة عمل التورتة ، طريقة عمل البسبوسة ، اكلات خفيفة ، تحميل برامج ، تحميل العاب


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة بمنتديات انا لوزا لا تعبر عن سياسة ورأى إدارة الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط