العودة   منتديات انا لوزا | aNaLoZa > المنتديات العامة > بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى

بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى دروس، شروحات، ابحاث، مذكرات، اسئلة واجوبة، نتائج الإمتحانات


1 
ShErEe


بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالتنسيق
بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالتنسيق
بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالتنسيق


المكتبات المدرسية التطوير والتقنية:-

الأهمية التربوية للمكتبات المدرسية:-
تعتبر المكتبة المدرسية من المرافق الحيوية التي تقوم بدو الشريان النابض في المدرسة ، وذلك بتوفيرها المصادر التعليمية التي يعتمد عليها المتعلمين والتربويين، وكلما تطور التعلم ورفعت كفاءته الداخلية والخارجية برز دور المكتبة في الإسهام في تحقيق هذا التطور وذلك عن طريق خدماتها وأنشطتها المتنوعة .
وتتميز المكتبة المدرسية عن بقية المكتبات الأخرى المتوافرة في المجتمع بكثرة عددها وسعة انتشارها بالإضافة إلى أنها أول ما يقابل القارئ في حياته العلمية وكذلك المهارات التي يكتسبها من المكتبة المدرسية تؤثر على مدى الانتفاع بالخدمات المتوافرة في المكتبات الأخرى مثل الجامعية والمتخصصة وغيرها . وعلى ذلك يمكن القول بأن المكتبة المدرسية يقع عليها عبء تكوين المجتمع القارئ الذي يقود الحياة الثقافية والأدبية والعلمية في المستقبل.
كما تتمثل أهمية المكتبة المدرسية في كونها وسيلة من أهم الوسائل التي يستعين بها النظام التعليمي في التغلب على كثير من المشكلات التعليمية التي تنتج عن المتغيرات التي طرأت على الصعيدين الدولي والمحلي كالتطوير التكنولوجي والاكتشافات العلمية وتطور وسائل الاتصال التي يسّرت نقل المعرفة والثقافة والمعلومات بين الأمم والشعوب.

كيفية تطوير المكتبات المدرسية:-

إن من المعوقات الأساسية التي تحول دون قيام المكتبات المدرسية بوظائفها في التعليم والتثقيف هو افتقارها إلى المقومات الأساسية التي تجعلها تقوم بهذا الدور المناط إليها إذ أنها تواجه العديد من الصعوبات والمشكلات المتداخلة والمتشعبة التي تتطلب حلولا جذرية.
وفي هذا الفصل سنتناول العديد من المشكلات التي تعوق المكتبات المدرسية وتحول دون قيامها بدورها وعند ذكرنا لهذه المشكلات فإن على القارئ أن يفهم أن حّل هذه المشكلة في حد ذاته يعتبر أسلوبا من أساليب تطوير المكتبات المدرسية إذا ما تم التغلب عليه.
الاحتياجات الأساسية للتطور والتطوير:-
إن على من يرغب في تطوير المكتبات المدرسية وتذليل الصعوبات التي تواجهها في إنجاز رسالتها ومهمتها المنوطة بها أن يضع في حسبانه العديد من النقاط الأساسية ونذكر منها.

أولا:- الخطط الوزارية:-

من الضروري أن تضع وزارة التربية والتعليم خطط ومشاريع تكفل تأكيد أهمية المكتبة المدرسية مع توفير الاحتياجات اللازمة لها.

ثانيا:- تقوية إدارة المكتبات وتطويرها:-


وهذا العنصر يعتبر من أهم العناصر بعد العنصر السابق إذ أن علية يتحتم نجاح المكتبات المدرسية أو فشلها في أداء وتحقيق رسالتها إذ أن الإدارة تعتبر الأساس والعقل المدبر الذي لقي على عاتقه المسؤولية المباشرة عنها.

وتوجد هناك بعض الأساسيات التي يجب على هذه الإدارات أخذها بعين الاعتبار ومنها 2/1 – تنظيم العمل وتقسيمة بإنشاء إدارات وأقسام فرعية كافية مع تحديد مسؤولية كل قسم من الأقسام.
2/2- تزويد كل إدارة بعدد كاف من الموظفين المؤهلين من مكتبيين وتربويين وأخصائي وسائل سمعية وبصرية.
2/3 – منح هذا الإدارات صلاحيات قوية في كل المسائل المرتبطة بالمكتبات المدرسية بحيث يكون لها الحق في اختيار وتعيين أمناء مكتبات وتكون المسؤولية عن وضع الأنظمة والمعايير اللازمة لمباني المكتبات وتأثيثها.
2/4- تعمل كل إدارة على وضع خطط دقيقة لهندسة مركزية تشمل كل المكتبات القائمة .
2/5- تطوير أساليب العمل كاستخدام الحاسوب لتكوين فهارس موحدة . وإذا أمكن تزويد كل مكتب بجهاز حاسوب يربط في شبكة معلومات متكاملة.( )

ثالثا :- المناهج وطرق التدريس
.
يجب أن تتوافق المناهج الدارسية مع هذا الانفجار المعرفي في عصر تكنولوجيا المعلومات وذلك بأن تتيح للطالب المجال لاستخدام قدراته ونشاطه الذاتي لاكتساب المعرفة والمهارات عن طريق التعلم الذاتي بالإضافة إلى ذلك فإن هناك العديد من العناصر التي يمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار ومنها:-
.
3/1- إدخال تعديلات على المناهج الدراسية بحيث تكو المكتبة عنصرا أساسيا في العملية التعليمية.
3/2- الاستعانة بمصادر التعلم الأخرى كالخرائط والوسائل التكنولوجية وعدم الاعتماد على الكتب الدراسية المقررة فقط.
3/3- تعديل اللوائح والأنظمة بتقويم الطلاب بحيث تخصص درجات لنشاط الطالب المرتبط باستخدام المكتبة.
3/4- تأكيد الموجهين على الإدارة والمدرسين بتخصيص حصص أسبوعية للمكتبه.( )


رابعاً: إدارة المدرسة.

وذلك بالتأكيد على مدراء المدارس بتدعيم المكتبة وتقوية دورها في العملية التعليمية مع الحرص على رفع احتياجات المكتبة إلى الجهات المسؤولة . وكذلك يطلب من مدراء المدارس عدم إشغال مبنى المكتبة بأي نشاط آخر يصرفها عن واجباتها وكذلك عدم تكليف أمين المكتبة بأي أعمال أخرى خارج المكتبة مثل الأعمال الإدارية أو التدريس أو شغل حصص الاحتياط.

خامساً: تأهيل المدرسين:

وذلك بما للمدرس من أهمية كبرى في توجيه التلاميذ إلى استخدام المكتبة وذلك لا يتم إلا بقناعة المدرس بهذه الأهمية وهذا الاقتناع لا يأتي إلا بتأهيل هؤلاء المدرسين أثناء تعليمهم في كليات التربية بوضع برامج تحدث عن أهمية المكتبة التربوية في إنجاح العملية التعليمية . وكذلك إدخال مادة خاصة عن المكتبة والبحث في هذه الكليات مع الاعتماد على التطبيق العملي .

سادساً: معايير المكتبات ولوائحها.

إذ إن لكل نشاط علمي أو ثقافي أو صناعي معايير ( مواصفات ومقاييس) وهي التي تفيد في تسهيل تبادل المعلومات والسلع بالإضافة إلى الاطمئنان إلى مستوى الجودة والملاءمة وبطبيعة الحال فإن للمكتبات المدرسية معايير تنفرد بها ولكن لا يوجد في الدول العربية معايير خاصة بها في مجال المكتبات المدرسية لذا يتوجب عليها المثابرة والحث في إخراج معايير تتماشى وحاجات المكتبة المدرسية بالدول العربية وذلك عن طريق مكتب التربية العربي علي سبيل المثال أو غيره من المؤسسات المتخصصة في المجال.

سابعاً : أمناء المكتبات

ولكي نقوم المكتبات المدرسية بوظائفها لا بد أن يعمل بها أمناء مكتبات متفرغين حيث يتم اختيارهم وانتقاءهم حسب المواصفات والمؤهلات المطلوبة بالتنسيق مع إدارة المكتبات . مع الحرص على وضع برامج تعليم وتدريب لهؤلاء الأمناء بحيث يتم تأهيلهم فنيا وتربويا للتعامل مع المستفيدين الذين يترددون على المكتبة المدرسية.

ثامناً : مباني المكتبات.

من أبرز المشاكل التي تواجه تطور المكتبات المدرسية هي مشكلة المباني . ويمكن أن نطرح ذلك من خلال ما يلي:
1- الموقع : إذ إن أكثر المكتبات وجدت في مواقع غير ملائمة فنجد المكتبة مثلاً بعيدة عن الطلاب وكذلك نجدها أحيانا في مكان تكثر فيه الضوضاء والضجيج الذي يشتت ذهن القارئ كأن يكون المبنى قريب من مقصف المدرسة أو قريب من الملعب الرياضي أو قريب من الشارع العام ولذا يجب معالجة هذا الأمر لأن بحله تكون الإستفادة أكثر . ولا يكون ذلك إلا عن طريق التصميم الأولي للمدرسة بحيث يكون موقع المكتبة في الحسبان.
2- المساحة : إن الكثير من المكتبات المدرسية تفتقر إلى الأتساع في المساحة فالكثير منها إما أن يكون فصلاً دراسيا أو مخزنا تم تحويله إلى مكتبة . فالمساحة ضرورية لكي تتمكن المكتبة من بث رسالتها وتحقيق أهدافها.
3- الإضاءة والتهوية: ويجب أن تصمم المكتبة بحيث تكون التهوية مناسبة وفقا للشروط الصحية وكذلك ضرورة وجود التكييف والإضاءة المناسبة مع مراعاة ظروف الأجواء التي بها رطوبة.

تاسعاً: المقتنيات.

تعتبر مجموعات المصادر التعليمية التي تقتنيها المكتبة المدرسية هي الركيزة الأساسية لتقديم الخدمة المكتبية على مستوى عال وفعال في محيط المجتمع المدرسي . ولابد من توفر سياسة مكتوبة تهدف إلى تنمية المجموعات والمقتنيات بالمكتبة المدرسية ويجب أن تهدف هذه السياسة إلى تحقيق هدفين أساسيين وهما :-
- الحصول على المواد المناسبة لتكوين مجموعات المواد بالمكتبة وتطويرها لمقابلة متطلبات المناهج التعليمية واحتياجات المستفيدين ( )
- المحافظة على حداثة المعلومات والأجهزة عن طريق الحصول على المواد الجديدة بصفة مستمرة واستبعاد المواد الراكدة الغير مستخدمة.

وقد أصدرت الجمعية الأمريكية لأمناء المكتبات المدرسية ( AASL) وثيقة مهنية بعنوان " سياسات وإجراءات اختيار المواد التعليمية " ويشمل بيان السياسة واهداف الاختيار وبيان إجراءاته.(2)

المصادر التعليمية وأنواعها :-

يتميز العصر الحاضر بكثرة مصادر التعلم ، وتنوعها وشمولها لمختلف الأوعية التقليدية وغير التقليدية فلم يعد المصدر التعليمي محدود بالكتاب المدرسي فقط بل تعداها إلى جميع المواد التي يمكن حصول المعلومات عن طريقها سواء من مواد مطبوعة أو غير مطبوعة وإذ أننا نعيش الآن في عصر يتسم بثراء المواد التعليمية المتاحة وتنوع مصادرها وتنوعها هي نفسها فقد واكب ذلك استخدام واسع للمصادر التعليمية وعليه لابد للمكتبة المدرسية أن تواجه هذا التطور وتواكبه بما أنها المرفق الوحيد المهيأ على مستوى المدرسة عن طريق اقتناء كافة المصادر التي يحتاجها البرنامج العلمي ( 3) وفي هذه الصفحات سنتناول نوعين من المصادر التعليمية وهي ( المطبوعة وغير المطبوعة)

أ- المصادر المطبوعة:-

وهي العمود الفقري لخدمة المكتبة والتي تلعب دوراً هاماً في حفظ وتسجيل المعرفة والثـقافة على مر العصور والأجيال فالكتب هي السجل الدائم للحضارة والثقافة ومن أهم أنواعها :
1- الكتب:- وهي من أهم مصادر المعرفة على الإطلاق على الرغم من تطور وسائل الاتصال ، وتقع الكتب في موقع القلب من مجموعات المصادر بالمكتبة وتعد وسيله هامة من وسائل التعليم والبحث والتثقيف والترويح لأنها تصل إلى كل فرد من أفراد المجتمع حسب استعداده وميوله وقدراته القرائية والتحصيلية إذ تعمل الخدمة المكتبية على أن تجمع القارئ والكتاب معاً . وفي هذا يقول أحد الرواد المكتبيين " إن الكتب العظيمة هي المعلمون العظام والمصلحون العظام وأسمى واجب علىّ هو أن أرى لكل فرد الحق والفرصة في استخدام الكتب ( )

وتنقسم الكتب إلى عدة أقسام :-

أ/1/1 الكتب الموضوعية : وهي التي تتناول موضوعاً معينا بجوانبه المختلفة وتسمى بكتب الحقائق أو الكتب الإعلامية ويسميها البعض أحادية الموضوع إذا تناولت موضوعاً معيناً أو متعدد الموضوعات إذا عالجت أكثر من موضوع.

أ/1/2 – الكتب المرجعية Reference Booksوتعّرف بأنها الكتب الشاملة التي ترتب مادتها ترتيبا لا يراعي ترابط وحدتها فكريا كالترتيب الهجائي مثلاً – من ثم فهي لا تقرأ من أولها إلى آخرها ، ولكن يرجع إليها عند الضرورة للإجابة على استفسار معين لدى الباحث ( )

وتنقسم هذه المراجع إلى قسمين هما:

القسم الأول : المراجع التي تضم المعلومات المطلوبة مثل:

1- دوائر المعارف والموسوعات Encyclopedias وتنقسم إلى نوعين :-
• متخصصة مثل دائرة المعارف الإسلامية
• عامة مثل الموسوعة الذهبية.
2- المعاجم اللغوية : Dictionaries وتفيد في الحصول على معلومات خاصة بالألفاظ والمفردات وتنقسم إلى نوعين:
1- مفردة اللغة مثل المعجم الوسيط
2- ثنائية اللغة مثل القاموس العصري / أياس أنطوان
( إنجليزي – عربي)
3- معاجم التراجم : Biographical Dictionaries وهي تختص بالتعريف بسير مشاهير الأشخاص ومن أمثلتها كتاب الأعلام / خير الدين الزركلي/ وباللغة الإنجليزية Who’s who
4- الأطالس ومعاجم البلدان : Atlases and Gazetteers وهي من الكتب الجغرافية الهامة إذ تمتاز الأطالس بإنها وسيلة تعليمية هامة ومن أمثلتها الأطالس الجغرافية / التاريخية / السكانية وأما معاجم البلدان فمن أمثلتها معجم البلدان / ياقوت الحموي.
5- الكتب السنوية ( الحوليات) Year book وهي التي تصدرها الدول أو الهيئات سنوياً للإعلام بإنجازاتها.
6- الإحصائيات : Statistics وهي قد تصدر سنويا أو فصليا أو شهريا ومن أمثلتها إحصائيات وزارة التربية والتعليم.
7- الأدلة : Directories وهي التي ترشد القاري إلى العديد من الهيئات والأماكن والأفراد ومن أمثالها أدلة الهيئات والمؤسسات.

القسم الثاني : مراجع تدل الباحث إلى المصدر الذي يجد فيه المعلومات المطلوبة

( مفاتيح المعلومات ).ومن أمثلتها:-

1- الببليوجرافيات :- وهي قوائم تعطي بيانات من مواد منشورة أو غير منشورة يتم تجميعها وفقا لصلة من نوع ما تربط بين هذه المواد ومن أمثلتها : الإنتاج الفكري في مجال المكتبات والمعلومات / إعداد د. محمد فتحي عبد الهادي.
2- الكشافات : وقد صممت بهدف معاونة المستفيدين في الحصول على المعلومات ذات الصلة بموضوعاتهم وبحوثهم بأسرع وقت وبأقل جهد ممكن ومن أمثلتها : كشافات الكتب وكشافات الدوريات.
3- المستخلصات : ويعرف بأنه تمثيل مختصر ودقيق لمحتويات الوثيقة دون تفسير أو نقد وبدون تمييز لكاتب المستخلص : ومن أنواعها المستخلصات الكشفية والإعلامية.

أ/ 2 الدوريات :- Periodicals

وهي " تلك المطبوعات التي تصدر على فترات محددة أو غير محددة ولها عنوان واحد ينظم جميع حلقاتها – أعدادها – ويشترك في تحريرها العديد من الكتاب ويقصد بها أن تصدر إلى مالا نهاية" وتهتم هذه الدوريات عادة بمجالات محددة بينما تنقسم إلى عامة ومتخصصة وتعتبر الأخيرة من أهم مصادر المعلومات لتميزها بحداثة مادتها( )

أ/3 – الكتيبات والنشرات Book lets and pamphlets

ويقصد بها كل مطبوع غير دوري يقل حجمه عن الكتاب بحيث لا تزيد صفحاته عن 48 صفحة ولاتقل عن خمس صفحات ويمكن لأي مدرسة أو مؤسسة إنتاج مثل هذه النشراث والكتيبات وتوزيعها.

أ/ 4- القصاصات : Chippints or cuttings

وتعد من مصادر المعلومات القيمة التي لا يمكن الحصول عليها من أي مصدر آخر ويتم تجميعها من الصحف والمجلات لتكون لنا أرشيفا صحفيا أو أرشيف معلومات في المكتبة المدرسية.

ثانياً :- المصادر غير المطبوعة.

وتنقسم هذه المصادر إلى ثلاثة أنواع رئيسية ( المصادر البصرية / المصادر السمعية / المصادر السمعية والبصرية ).

أ/ المصادر البصرية : Visualmedia

وهي المصادر التي يتم الاستفادة منها عن طريق حاسة البصر وتعد أكثر الأنواع أشكالا وتشمل على مجموعة كبيرة من المصادر التعليمية ومن أهمها وأكثرها استخداما في العملية التعليمية المصادر البصرية غير المعروضة وتشمل :-( النماذج - الكرات الأرضية – الرسوم التعليمية – الصور الفوتوغرافية )

وكذلك نجد المصادر البصرية المعروضة وهي المواد التي يتم استخدامها عن طريق عرض أو تكبير خاص وتشمل على المواد التالية:-

1-الشرائح Slides :- وتتكون من المناظر أو الأشكال المصورة والمرسومة على مادة شفافة وقد تكون صوراً فوتوغرافية تم إعدادها بالتصوير العادي أو يدوية تعد بالرسم أو التخطيط ، ويمكن إنتاج هذه الشرائح محليا في قسم الوسائل التعليمية أو في المدرسة باستخدام الآت التصوير والأفلام العادية . ويتم عرض هذه المواد عن طريق جهاز عرض الشرائح.

2- الشرائح الفيلمية Filmstrips:- وهي عبارة عن مجموعة من الصور يربط بينها وحدة الفكرة أو الموضوع وتكون مرتبة ترتيبا منطقيا تعين المشاهد على فهم الموضوع . وتعرض هذه المواد في غرفة مظلمة وعلى شاشة بيضاء . وتنقسم هذه الشرائح إلى نوعين ( الشرائح الفيلمية الوحيدة الإطار/ والشرائح الفيلمية المزدوجة الإطار).

3- الشفافيات Transparencies:- وهي من أكثر الوسائل التعليمية الحديثة استخداما في المدارس ، وهي عبارة عن ألواح دقيقة شفافة تحمل رسالة يمكن عرضها على شاشة العرض ويوجد منها نوعان ( الشفافيات المفردة / الشفافيات المحملة) وتعرض هذه المواد بواسطة جهاز العرض فوق الرأس ( Over head Projector ) والذي يطلق عليه أحيانا جهاز العرض الأمامي أو السبورة المضيئة( ).

ب/ المواد السمعية: Audio Media وقد انتشرت انتشارا كبيراً في زمننا المعاصر واستخدمت لتحقيق عدة أهداف تعليمية وترفيهية في أغراض شتى للأفراد والمجتمعات وما نشاهده اليوم من إقبال على المواد السمعية وأجهزتها خير شاهد على ذلك بل إن الناس على اختلاف مجتمعاتهم وأماكن تواجدهم يتبارون في اقتناء أحدث ما تخرجه المصانع من أجهزة تسجيل خفيفة الحمل زهيدة الثمن .وتشمل هذه المصادر على النوعين التاليين:-
- الأقراص ( الأسطوانات Discs, Records )
- الأشرطة الصوتية ( Sound taps) وتشمل ( الشريط المفتوح – شريط الكاسيت – الخرطوش)( )

ج/ المواد السمعية البصرية Audio visual Media
وهي التي تعتمد في استقبالها على حاستي السمع والبصر معاً في وقت واحد وتشمل على الأفلام السينمائية الناطقة ( الصورة المتحركة ) والبرامج التليفزيونية والتسجيلات المرئية ويمكن أن تشمل أيضا على الشرائح الفيلمية ( الأفلام الثابتة ) والشرائح إذا صاحب عرضها تسجيلات صوتية على أقراص أو بهدف الشرح والتفسير والتعليق ، أي عندما يتم عرضها على نحو متكامل مع التسجيلات الصوتية ففي هذه الحالة تعتبر الشرائح والشرائح الفيلمية مواد سمعية بصرية .

الأثاث والأجهزة:-
يجب تزويد المكتبات المدرسية باللأثاث اللأزم لحفظ المقتنيات وتنظيمها وذلك لتسهيل استفادة القراء من المكتبة ومحتوياتها على أن يكون الأثاث موافقا للمعايير المعروفة للمكتبات المدرسية بحيث تتوافر فيه صفات المتانة وجمال الشكل والملاءمة لأعمار الطلاب إضافة إلى توفير شروط السلامة.

وهناك أنواع أساسية من الأثاث لا يتم الاستغاء عنها وهي رفوف الكتب والمقاعد والطاولات فيجب أن تتوفر بإعداد تتناسب مع حجم المكتبة وعدد الطلاب الذين يستخدمونها.

كذلك لا بد أن تقوم الجهات المسؤولة في كل دولة بمعاينة المكتبات القائمة وتحديد احتياجاتها من الأثاث ليتم تزويدها بما تحتاج إليه مع إجراء الصيانة الدورية على بعض أنواع الأثاث ليبقى صالحا للاستعمال.

ونجد هناك بعض المواد من الأثاث إذا ما توفر فإنه سيفيد في الارتقاء بالخدمة المكتبية مثل الخزانات الخاصة بأنواع معينة من المصادر من الخرائط ورفوف التسجيلات السمعية والبصرية وحاملات المجلات والصحف وعربات نقل الكتب وغير ذلك من الأنواع التي تساعد المكتبة المدرسية على أداء وظيفتها.( )

وأما الأجهزة فإن المكتبات تحتاج إليها كثيرا وذلك لتشغيل مصادر المعلومات من المواد السمعية والبصرية التي ذكرناها سابقا ويجب أن تتوفر في هذه الأجهزة مواصفات الجودة العالية والمتانة وأخذ الأجهزة ذات الشهرة الكبيرة مع ضرورة توفير عامل خاص الصيانة هذه المواد أو إعطاء أمناء المكتبات المدرسية دورات في كيفية استخدام هذه المواد وصيانتها إصلاحها إذا ما أمكن ذلك.

إذاً :- كل من تحدثنا عنه في الصفحات الماضية ابتداء من تقسيم مصادر المعلومات :إلى مواد مطبوع ومواد غير مطبوعة وما ذكرنا من ضرورة توفير الأجهزة المتطورة والأثاث المتين وما فصلنا في بعض الجزئيات من ذلك إذا ما أدخل في مكتباتنا المدرسية وعمل بذلك فإنه يساعد على تطوير المكتبات المدرسية وتدعيم برامجها وخططها التي تهدف من خلالها إلى تفتيح أذهان المستفيدين وجعلهم قادرين على مواجهة هذا الانفجار المعرفي أو ما يسمى بعصر تكنولوجيا المعلومات لأن الأمم لا ترتقي إلا بالعلم ومواكبة هذا العصر ومتطلباته المعلوماتية وكذلك تجعل من أبنائنا الطلاب في المدارس قادرين على البحث هذه المواد والاستفادة منها في مراحلهم التعليمية العلياء كالدارسة بالجامعة ودراسات الماجستير والدكتوراه وكذلك يستفيد منهم المجتمع بمختلف فئاته وسوق العمل الذي سيكون الميدان الرحب لهم في المستقبل . وإذا لم تتوفر هذه المواد أولم يتوفر أغلبها فإن النتيجة ستكون عكسية وسلبية على مجتمعنا .


التوصيات والنتائج:-
1- ضرورة تعيين أمناء مكتبات متخصصون في المجال في المجال وقادرون على الارتقاء بالخدمة المكتبة إلى مراتبها وذلك تحت شعار " وضع الشخص المناسب في المكان المناسب"
2- وضع برنامج خاص للمكتبة في إعطاء حصصها والمواضيع التي ستعطى فيها.
3- إدخال بعض الأجهزة التي تساعد في أبراز نشاط المكتبة مثل الحاسب الآلي وأجهزة عرض الشفافيات والشرائح الفيلمية كحد أدنى.
4- الواقع الذي تعيشة مكتباتنا المدرسية واقع مر وأليم ونرجو من المسؤولين إعطاء هذا الموضوع القدر الكافي من المسؤولية.
5- التأكيد على القائمين بتأليف الكتب المتخصصة في المناهج وطرق التدريس أن تحوي مؤلفاتهم ما يؤكد دور المكتبة في التربية.
6- تكثيف سبل التعريف بالمكتبة المدرسية وأهميتها وذلك عبر وسائل الإعلام وخاصة في برامج الأطفال و البرامج التعليمية.
7- ضرورة تكثيف الدورات واللقاءات بين أمناء المكتبات للتعرف على الجديد من برامج وأنشطة لتبادل الخبرات فيما بينهم.
8- ضرورة إيجاد ركن خاص بكل مكتبة للمواد السمعية والبصرية .
9- إعطاء أمناء المكتبات دورات في مجال الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات للتعرف عن قرب لأحدث البرامج التعليمية والتـثـقـيفية.
10-ضرورة تزويد أمناء المكتبات المدرسية بأغلب المواد التي تخدم حقل المكتبات المدرسية وغيرها.



إن تاريخ مهنة أخصائي المكتبة( Librarian ) لم تكن وليدة عصرنا الحالي و لا القرن الماضي فقط , بل تعتبر من أوائل المهن التي ظهرت في التاريخ ، حيث يمثل توت النموذج الأول لأمناء المكتبات في مصر القديمة كما تمثل زوجته حاتور النموذج الأول لأمنيات المكتبات في مصر القديمة و لذلك اطلق عليهما على سبيل الممجاز و ليس الحقيقة اله و الهه الفكر و كانا المثال الذي يحتذى به من جانب جميع العاملين في المكتبات المصرية على تعاقب الاجيال .[i]
و في وقتنا الحالي يعد دور أخصائي المكتبة فعال ومؤثر سواء في البحث العلمي أو مجال المعرفة. وعلي الرغم من أهمية ذلك الدور الذي يتيح له تقديم العديد من الخدمات المتطورة لمواكبه التكنولوجيا الحديثة , إلا أنه في حاجة إلي مزيد من القاء الضوء عليه و لذلك ترتكز دراستنا علي تعريف دور أخصائي المكتبة في عصر التكنولوجيا و أهميه هذا الدور في ظل ما يشهده العالم من ثورة هائلة للمعلومات في مختلف فروع المعرفة البشرية .
بالإضافة إلى التحديات الحديثة التي ظهرت في مجال المكتبات و المعلومات و التي يجب أن يكون قادر علي التعامل مها بالشكل الأمثل الذي يسمح له بتقديم خدمات المعلومات للمستفيدين من المكتبة بما يساعد علي تنمية البحث العلمي و زيادة ثقافة المجتمع و محو الأمية الثقافية .
و دور المكتبة العامة بالذات هو دور حاسم في التنمية الثقافية لأن الكتاب الجيد هو خلاصة فكر إنساني جيد و منظم في كل مجال و لهذا ينعكس أثره على تفكير القارئ و سلوكه بوجه عام . [ii]

أولا مشكلة الدراسة :
مع زيادة اعداد المكتبات و الاهتمام المتزايد بعلم المكتبات و المعلومات فكان من الطبيعي ان نسلط الضوء على عصب هذا العلم و هو اخصائي المكتبات و دوره التنمية الثقافية للمجتمع من خلال المكتبات العامة و نجد أن هناك عدة تساؤلات تشكل في مجملها مشكلة الدراسة و هذه التساؤلات هى : -
1. ما هى الاخلاقيات الواجب توافرها في أخصائي المكتبات ؟
2. ما هو دور أخصائي المكتبة في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع ؟
3. كيف يستخدم أخصائي المكتبات خدمات المعلومات لخدمة المجتمع ؟
4. ما مدى إلمام أخصائي المكتبات بخدمات المعلومات عن طريق الأنترنت ؟
ثانيا مصطلحات الدراسة :
فيما يلي تعريف ببعض المصطلخات التي سوف يستخدمها الباحث في الدراسة : -

المكتبة العامة ( Public library)
اي مكتبة تقدم خدمات مكتبية عامة بدون رسوم لجميع المواطنين في حي معين أو منطقة معينة و تساندها مخططات مالية أو خاصة و هى توجه خدماتها و مجموعاتها للمجتمع الذي تخدمه في منطقة محددة . [iii]
أخصائي المكتبة ( Librarian )
الشخص الذي يتولى مسئولية المكتبة و محتوياتها و إختيار المطبوعات و المواد المكتبية التي تكون رصيد المكتبة و يقدم خدمات المعلومات للمستفيدين . [iv]
خدمات المعلومات ( Information services)
خدمة تهيئها المكتبة هدفها جذب الانتباه الى المعلومات التي في حوزة المكتبة عن طريق تمرير ورقة بالأخبار و مسح الانتاج الفكري و قوائم القراءة والمختصرات . [v]
الانترنت ( The internet )
الشبكة التبادلية تتآلف من شبكتين أو مجموعة من الشبكات ترتبط ببعضها عن طريق أجهزة توحيد المسارات . حيث تعمل كأنها شبكة واحدة .[vi]

الثقافة ( culture)
هى أسلوب الحياة بوجه عام في أي مجتمع هذا الأسلوب يضم أنماط التفكير و الأتجاهات و العادات و التقاليد و السلوكيات .[vii]
ثالثاأهمية الدراسة و الحاجة اليها :
1. تهتم هذه الدراسة بعنصر هام في مجال المكتبات و المعلومات وهو أخصائي المكتبات .
2. تستمد الدراسة أهميتها من أهمية الدور الذي يمكن أن يقدمه اخصائي المكتبات في التنمية الثقافية للمجتمع و خاصة من خلال المكتبات العامة .
3. تسليط الضوء على الخدمات المكتبية التقليدية أة غير التقليدية التي يتيحها اخصائي المكتبات من خلال المكتبات العامة .
رابعا اهداف الدراسة :
1. التعرف على طبيعة عمل أخصائي المكتبات في المكتبات العامة .
2. التعرف على دور اخصائي المكتبات في المجتمع
3. التعرف على الأخلاقيات التي يجب ان يتحلى بها أخصائي المكتبات .
4. التعرف على خدمات المعلومات التقليدية أو غير التقليدية التي يقدمها أخصائي المكتبات .
خامسا مجال الدراسة و حدودها :
1. الحدود الموضوعية :
سوف تقوم الدراسة بتناول موضوع دور اخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي في المجتمع من خلال المكتبات العامة و تأهيله و اخلاقياته و الخدمات التي يقدمها .
2. الحدود اللغوية :
يعتمد الباحث في الدراسة على ما صدر باللغة العربية و الإنجليزية من كتب و أبحاث تتعلق بموصوعات الدراسة .
3. الحدود المكانية :
المكتبات العامة ( دراسة حالة مكتبة المعادي العامة )
4. الحدود الزمانية :
منذ فترة التسعينات حتى وقتنا الحاضر .
5. الحدود النوعية :
سوف يعتمد الباحث على الكتب المطبوعة و مقالات الدوريات و ملفات الإنترنت.
سادسا منهج الدراسة و خطواتها :
1. منهج الدراسة :
سوف يعتمد الباحث على المنهج التحليلي لأوعية المعلومات و المراجعة النظرية للإنتاج الفكري و ذلك لإيضاح دور اخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي لدى المجتمع و اخلاقياته و التحديات التي يواجهها و انواع خدمات المعلومات مع التركيز على خدمات المعلومات المقدمة عن طريق الانترنت و طرق الاستفادة منها. مع دراسة حالة أخصائي المكتبات بمكتبة المعادي العامة .
2. ادوات الدراسة و تشتمل على ما يلي :
( أ )استخدام قائمة المراجع : التي سوف يقوم الباحث باعدادها لتتناسب مع امكانات الدراسة لجمع البيانات عن اخصائي المكتبات.
( ب )الملاحظة المباشرة : وذلك لإيضاح واقع مهنة أخصائي
المكتبات .
3. مجتمع الدراسة :
يتآلف مجتمع الدراسة من مجتمع أخصائي المكتبات بالمكتبات العامة .

سابعا الدراسات السابقة :
لا توجد دراسات متطابقة مع هذه الدراسة و لكن توجد بعض الدراسات ذات الصلة بها ومنها :- ( مرتبة زمنيا من الاحدث الى الاقدم )
أولا الدراسات العربية
1 - الأطروحات
لا توجد رسالة على المستوى الوطني أو العربي تتناول موضوع دور اخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي من خلال المكتبات العامة ولكن توجد مجموعة من الرسائل ذات الصلة بالموضوع من جوانب مهمة وهى : -
قام الباحث عماد عيسى صالح ( 2004 ) بدراسة تحت عنوان "مشروعات المكتبة الرقمية في مصر : دراسة تطبيقية للمتطلبات الفنية و الوظيفية" حيث تتناول الدراسة التعاريف المنهجي لمصطلح المكتبة الرقمية من خلال تحليل و رصد الاتجاهات العددية و النوعية للانتاج الفكري و عرض للمشروعات الرقمية على مستوى دول العالم [viii]. و تختلف دراسة الباحث عن التي بين ايدينا في تناولها للتغيرات التب أدخلتها البيئة الرقمية على مهام ومسئوليات العامل البشري بالمكتبات الرقمية و المتمثلة في أخصائي المكتبات و المعلومات .

قام الباحث سيد شعبان عبده حامد ( 2003 ) بدراسة تحت عنوان " الرضا الوظيفي لأخصائي المكتبات بمحافظة بني سويف : دراسة تقويمية تحليلية للعوامل المؤثرة فيه " وتهدف هذه الدراسة الى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى اخصائي المكتبات من خلال الارتفاع أو الانخفاض و التعرف على التأثيرات الايجابية والسلبية للعوامل المؤثرة على الرضا الوظيفي لمجتمع الدراسة من أخصائي المكتبات و المعلومات بمحافظة بني سويف .[ix]
وتختلف دراسة الباحث عن تلك الدراسة في كون الدراسة التي بين ايدينا تعمل على دراسة دور أخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع من خلال المكتبات العامة سواء من خلال خدمات المكتبة التقليدية أو غير التقليدية .

كما قامت الباحثة ثناء ابراهيم موسى فرحات ( 1995 ) باعداد رسالة تحت عنوان " القوى العاملة في مكتبات البحث و مراكز المعلومات في جمهورية مصر العربية : دراسة تحليلية للواقع و وضع خطة للمستقبل " و تهدف الى دراسة الهيكل الخاص بالعمالة في المكتبات الاكاديمية و المتخصصة و مراكز المعلومات في جمهورية مصر العربية .[x]
و تختلف دراسة الباحثة عن تلك الدراسة لأنها اقنصرت على نوعين فقط من المكتبات هى المكتبات الاكاديمية / البحثية و المتخصصة و تمت في دراسة القوى العاملة في المكتبات من الجانب التقليدي لأخصائي المكتبات و المعلومات أما الدراسة التي بين ايدينا فهى تدرس دور أخصائي المكتبات و المعلومات لتنمية الوعي الثقافي للمكتبة من خلال المكتبات العامة عن طريق الخدمات التقليدية أو غير التقليدية .

2 - الدراسات التي مازلت قيد البحث
احمد حسين بكر المصري . أخصائي المكتبات و المعلومات في البيئة الرقمية : تأهيله و تفعيل دوره في المكتبات و مراكز المعلومات المصرية. اشراف محمد فتحي عبد الهادي ._جامعة حلوان : كلية الآداب ، 2004 – اطروحة ماجستير ( قيد البحث ) حيث يهدف الباحث في هذه الدراسة الى التعرف على واجبات و مواصفات أخصائي المكتبات و المعلومات القائم بالعمل في المكتبات و مراكز المعلومات الرقمية داخل جمهورية مصر العربية .
ثانيا الدراسات الأجنبية
- قامت الباحثة Victoria Ward عام 2001 بدراسة بعنوان دور أخصائي المكتبات في مجتمع المعرفة
(The Role of the Librarian in a Knowledge Society ) ) [xi]و تناولت الباحثة دور اخصائي المكتبات و المعلومات في مجتمع المعرفة من خلال المكتبات و تختلف هذه الدراسة عن التي بيم ايدينا في انها تتناول دور اخصائي المكتبات في مجتمع المعرفة و المهارات اللازمة له للتعامل مع ذلك المجتمع اما الدراسة التي بين ايدينا فتدور حول دوره في رفع الوعي الثقافي للمجتمع
- قام الباحث Russell Bowden عام 1999 بدراسة بعنوان اتاحة
المعلومات : مسئولية اخصائي المكتبات ( Access to information : A librarian's responsibility )[xii]و يقوم الباحث هنا بدراسة مسئوليات أخصائي المكتبات
- قام الباحث Tomas lidman بدراسة بعنوان دور المكتبات في تنمية المجتمعات الديموقراطية ( Tht libraries' role in the development of democratic societies )[xiii] وهنا يتناول دور المكتبات و مهنة المكتبين في تنمية المجتمعات .

ثامنا الفصول المقترحة للدراسة

الفصل الأول : مقدمة تمهيدية

الفصل الثاني : تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات

الفصل الثالث : التطور الحالي للمعلومات و دور أخصائي المكتبات في مجتمع

الفصل الرابع : دور أخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع من خلال المكتبات العامة


الفصل السادس : النتائج و التوصيات


الفصل الثاني
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات

أولا: تعريف أخصائي المعلومات وأهميته ودوره في العصر الحالي:

مصطلح أمين مكتبة هو ترجمة للمصطلحين الإنجليزي Librarian) ) أو الفرنسي (Bibiliothecaire) ( والمعني انه الكاتب المسئول عن السجلات وهذا المعني ابعد ما يكون عن وظيفة المسئول عن خدمة الكتب والمعلومات العلمية بالمكتبة إذ أن عمله ليس كتابيا أو روتينيا ولكنه يتصل بالمحتوي الفكري والعلمي لأوعية المعلومات بالدرجة الأولي حيث انه في العصر الحديث وفي ظل ما نشهده من تقدم هائل في ثورة المعلومات أصبحت المكتبة أو مركز المعلومات مؤسسة علمية تضم أشكالا عديدة من أوعية المعلومات (كالكتب والدوريات والأفلام والأقراص الضوئية وغيرها)
في العصور القديمة والوسطي كان الشخص الذي تناط به مسئولية المكتبة هو في الأغلب العالم أو الباحث أو المثقف الذي له دراية بالكتب وما يرتبط بها ولكن مع تطور المكتبات وتحديد وظائفها في العصر الحديث استلزم أن يكون الشخص من نوع آخر وبدا الأمر باكتساب الخبرة من العمل مع الكتب ثم جاءت مرحلة أخري وهي مرحلة الإعداد أو التأهيل في قسم أكاديمي لدراسة المكتبات والمعلومات وقد مر هذا التأهيل الأكاديمي بعدة مراحل وأطوار من التأهيل العام إلي التأهيل النوعي ومن التأهيل علي أداء العمل اليدوي إلي التأهيل علي أداء العمل المعتمد علي احدث وسائل وأجهزة التكنولوجيا وما إلي ذلك .[xiv]
لقد تعدلت مفاهيم المكتبات في محتواها العلمي و النظري مع تطور المكتبات المتخصصة و تأكيدها على خدمة المعلومات و على الاساليب الفنية المتطورة لاسترجاع المعلومات و لقد اعتبر البعض هذا التطور باجهزته الالكترونية و بأساليبه و ظائفه الجديدة مكونا لعناصر نظرية جديدة للمكتبات أو الاساس الاكاديمي و التكنولوجي للمكتبات أو علم المعلومات و ظهر أختصاصي المعلومات و عالم المعلومات و خبير تكنولوجيا المعلومات كاسماء معاصرة للتعبير عن وجهة المهنة الجديدة . [xv]
ثانيا : تأهيل أخصائي المعلومات مع عرض لما يتم دراسته في بعض الجامعات المصرية:
تمتلك مصر الان 14 قسماً اكاديمياً لدراسات علوم المكتبات و الوثائق و المعلومات ، و قد بدأت دراسة علوم المكتبات في مصر عام 1951 عندما انشئ معهد المكتبات و الوثائق بجامعة القاهرة و الذي تحول عام 1954 الى احد اقسام كلية الاداب ليصبح بذلك أول قسم علمي لدراسة المكتبات و الوثائق في الوطن العربي ، ثم توالى إنشاء أقسام اخرى للمكتبات و الوثائق و المعلومات ، حيث أنشئ قسم بجامعة الإسكندرية عام 1982 ، ولم يتوقف الامر عند ذلك فقط حيث أنشئ بعد ذلك العديد من اقسام المكتبات في مختلف الجامعات المصرية فنجد في جامعة المنوفية ، جامعة طنطا ، جامعة المنصورة ، جامعة المنيا ، جامعة القاهرة فرع بني سويف ، جامعة حلوان ، جامعة بنها ، جامعة اسيوط ، جامعة جنوب الوادي ، جامعة عين شمس ، جامعة سوهاج ، و لم يتوقف الأمر على الجامعات الحكومية فقط بل امتد أيضا إلى الجامعات الخاصة ، فنجد الآن قسم المكتبات و المعلومات بجامعة 6 أكتوبر.[xvi]



مناهج جامعة القاهرة
م
المناهج
الفرقة
1
تاريخ الكتب والمكتبات
الأولى
2
طرق البحث العلمى
الأولى
3
علم الأرشيف
الأولى
4
مدخل الى علم المعلومات
الأولى
5
مقدمة فى العلوم الاجتماعية
الأولى
6
علم الوثائق
الأولى
7
المراجع العامة
الثانية
8
الفهرسة الوصفية
الثانية
9
تنمية المقتنيات
الثانية
10
المواد السمعية والبصرية
الثانية
11
أساسيات الحاسب الآلي
الثانية
12
علم الكتابة العربية
الثانية
13
فهرسة وصفية
الثالثة
14
فهرسة موضوعية (متقدم)
الثالثة
15
المخطوط العربي
الثالثة
16
الوثائق الجارية
الثالثة
17
علم اللغة العام
الثالثة
18
مصادر التراث العربي
الثالثة
19
علم المكتبات المقارن
الرابعة
20
نظم استرجاع المعلومات
الرابعة
21
الأرشيفات المتخصصة
الرابعة
22
تحليل وتصميم النظم
الرابعة
23
نظم قواعد البيانات
الرابعة
24
البرمجة
الرابعة


م
المناهج
الفرقة
1
مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات
الأولى
2
مدخل إلى علم الأرشيف
الأولى
3
النشر الحديث ومؤسساته
الأولى
4
تاريخ الكتب والمكتبات
الأولى
5
إحصاء تمهيدي
الأولى
6
تاريخ مصر الحديث والمعاصر
الأولى
7
الوصف الببليوجرافي لغير المطبوعات
الثانية
8
المراجع والمصادر العامة
الثانية
9
بناء وتنمية المقتنيات
الثانية
10
مناهج وطرق البحث العلمي
الثانية
11
قواعد البيانات في المكتبات
الثانية
12
إدارة السجلات
الثانية
13
المراجع المتخصصة
الثالثة
14
التحليل الموضوعى
الثالثة
15
نصوص متخصصة فى المكتبات
الثالثة
16
مكتبات الاطفال
الثالثة
17
التكشيف والاستخلاص
الثالثة
18
النظم الآلية فى المكتبات
الثالثة
19
المخطوط العربى
الرابعة
20
تشريعات المعلومات
الرابعة
21
تحليل وتصميم النظم
الرابعة
22
خدمات المعلومات والمكتبات
الرابعة
23
علم إدارة الوثائق الجارية
الرابعة
24
شبكات المعلومات
الرابعة

مناهج جامعة حلوان



تعليق على المناهج
تفتقر مناهج جامعة القاهرة وحلوان إلى بعض المواد الأساسية لدعم الخدمة المكتبية و التي تساعد الطالب على التفاعل مع الواقع العملي بعد التخرج و على سبيل المثال لا الحصر :-
1. مواد الإدارة المكتبية و الإدارة الحديثة الخاصة بإدارة العمليات المكتبية داخل وحدات المكتبة الختلفة .
2. اضافة مقررات جديدة تفيد في حسن التعامل مع الجمهور كالعلاقات العامة و دراسات المستفيدين .
3. دراسة طرق غير مستخدمة حاليا مثل بطاقات الفهرسة اليدوية
4. الاقلال قدر الامكان من المقررات التقليدية مثل الفهرسة و التصنيف

ثالثا : أخلاقيات أخصائي المعلومات :
إن الهدف من وجود مبادئ بأخلاقيات مهنة أخصائي المكتبات والمعلومات لدينا لاتكمن في عملية تجميل صورة المهنة أو المنتسبين لها أمام الآخرين، بقدر ما تهدف إلى وجود أطر تحدد وتبين لأخصائي المكتبات والمعلومات مسئولياتهم تجاه المهنة والمجتمع والآخرين وكذلك توضح وتبين للمجتمع وللآخرين والذين هم المستخدمون والمستفيدون من خدماتهم المبادئ والمسئوليات التى تحكم أخصائي المكتبات والمعلومات في التعامل معهم وتجاههم
ومن باب الاجتهاد في هذا الجانب نقوم بعرض لأهم العناصر والمبادئ السلوكية التى ترى ضرورة تقيد العاملين في مؤسسات المعلومات بها وذلك على النحو التالي :

أولا : مبادئ تتعلق باحترام النظام وطاعة الرؤساء وتشمل :

1. تقبل المتابعة والنقد الذاتي والتقويم بروح متسامحة.
2. الطاعة في الانضمام إلى أي فريق عمل يراه الرئيس مناسبا.
3. احترام الأنظمة والقوانين التى يصدرها المدير لصالح العمل.
4. الولاء والانتماء ويقظة الضمير تجاه مسؤوليات العمل.
ثانيا : مبادئ تتعلق بالتعامل مع زملاء العمل وتشمل:

1. التعامل مع الزملاء بناء على أسس أخلاقية تقوم على الاحترام والمودة وتجنب غيبتهم والتجريح بهم.
2. تقديم النصح لمن يحتاج النصيحة مع زملاء العمل الأقل خبرة مع الاعتراف بفضل أصحاب الفضل.
3. التزام المنطقية عند مناقشة إي قضية والتزام المثالية في مجريات الحوار والبعد عن التحيز.
4. قبول مبدأ المنافسة الشريفة التى تبعد عن التحاسد والتباغض.

ثالثا : مبادئ تتعلق بالتعامل مع المستفيدين :

1. الصبر: وذلك خاصة لمن يعملون في مواجهة الجمهور مع احتمال وتقدير موقف المستفيد في استعجاله النتائج.
2. الصدق والأمانة: لتحقيق التقدم المهني وضمان استفادة جمهور المكتبة من عملها وإسهاماتها ينبغي إنجاز العمل بصدق وأمانة.
3. التواضع وعدم التعالي: وهو مطلوب في التعامل مع المستفيد والرغبة الدائمة في تقديم المزيد من الخدمات إليهم
4. التزام الأدب في المعاملة من بشاشة ورفق ولين في الكلام والألفاظ الحسنة والابتعاد عن الألفاظ القبيحة
5. الإحساس باحتياجات المستفيدين وتكريس الموظف وقت عمله في تلبية احتياجاتهم.
6. الإصغاء ثم المناقشة: حسن الإصغاء لطلبات المستفيدين ومشاكلهم البحثية والمعلوماتية.
7. الرد على استفسارات المستفيدين بأساليب مكتملة وواضحة وسهلة الفهم.

رابعا: تحقيق الامتياز المهني:

1. احترام التخصص والمهنة فلا يجعل العوامل الاجتماعية السلبية أو ذات العلاقة ببيئة العمل تؤثر على أخلاقه في تأدية عمله
2. إتقان العمل والمحافظة على المستوى الجيد في أدائه في جميع مرافق المؤسسة المعلوماتية
3. الحرص على تطوير الذات واكتساب الخبرة ليكون واسع الاطلاع والثقافة والإلمام بأهم التطورات التى جدت في مجال التخصص.
4. المبادرة إلى تطوير مهنة المكتبات بدراسة ومناقشة الأنظمة والتشريعات والخدمات التى أثبتت عدم جدواها من خلال العمل ورفع ذلك للمعنيين بالتطوير والتغيير.
5. حماية الخصوصية وتوصيل المعلومات دون تصريحات أو مضايقات أثناء استخدام البريد الإلكتروني.
6. حماية الملكية الفكرية ومنع التوزيع غير المرخص للمواد المسجلة والمحافظة على حقوق التأليف والنشر.
ومما سبق يتضح لنا أن الأخلاقيات المهنية يحكمها ثلاثة اتجاهات هي: التكوين الشخصي الذاتي للفرد، والبيئة التى ينتمي إليها، والتشريعات المهنية[xvii]

رابعا : الدورات التدريبية الواجب أن يتلقاها أخصائي المعلومات أثناء العمل و أنواعها

عرف التدريب بأنه عملية شاملة و معقدة تتناول جميع التدابير اللازمة لإيصال الفرد إلى وضع يمكنه من الاضطلاع بوظيفة معينة وإنجاز المهام التي تتطلبها هذه الوظيفة و يعني التدريب في المكتبات انه تثقيف منهجي لكافة مستويات العاملين على مواقف أو مهارات جديدة أو نمط من التعليم المستمر أو التعليم بموقع العمل و مهنة المكتبات شأنها كسائر المهن التطبيقية الأخرى التي تحرص على متابعة ممارسي هذه المهنة إلى أحدث التطورات في مجال تخصصهم .
و التنمية المهنية للعاملين هي اكتساب وتعزيز المهارات أو محاولة منهجية للتوفيق بين اهتمامات الأفراد ورغباتهم وبين متطلبات التنظيم المتوقع أن يعمل به هؤلاء الأفراد فالتنمية المهنية للعاملين في المكتبات نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغيير في العاملين من ناحية المعلومات والخبرات والمهارات ومعدلات الأداء وطرق العمل وأساليبه مما يجعلهم مؤهلين للقيام بإعمالهم بكفاءة واقتدار ويتم هذا عن طريق التدريب الذي يعد من أهم عوامل التأهيل لأخصائي المعلومات و يمكن تعريفه على انه :-
* عبارة عن الاتجاهات الجديدة أو المهارات الجديدة ذلك أن إعطاء بعض المعلومات أو مجرد تعليم الوظيفة لا يكون تدريبا وإنما مصطلح التدريب ينطبق على البرامج التي تتصف بأنها رسمية ومستمرة ومنظمة وشاملة ويمكن قياس فعاليتها.[xviii]
* الاتجاهات أو المهارات الجديدة التي يكتسبها الأخصائي من خلال حضور دورات تدريبية متخصصة أو ورش عمل أو مؤتمرات ندوات أو الاطلاع على الدوريات العلمية أو مواقع الانترنت التى تعرض احدث ما وصل اليه مجال المكتبات و المعلومات .* أما العناصر التي يتكون منها التدريب فيمكن سردها كالتالى : 1-المعرفة اللازمة لأداء العمل .2-اكتساب المهارات العملية في تطبيق هذه المعرفة النظرية.3-الاستمرارية.4-إمكانية قياس فعالية التدريب.[xix]* وهناك عوامل أدت إلى ضرورة الاهتمام بالتدريب في مجال المكـتبات :
1- هو مجال غنى و مواكب للتكنولوجيا
2- ان هناك تغيرا سريعا فى المعرفة و المهارات اللازمة لكثير من أعمال المكتبات
3 - ان الجامعات و المعاهد العليا و المدارس الفنية لا تعد خريجيها لوظائف محددة
4 - ان تقدم الموظف لمستويات أعلى من المسئولية يتطلب معرفة مهارات جديدة لابد له من اكتسابها حتى يقوم بأعباء وظيفته الجديدة خير قيام .
تتخذ تنمية العاملين في المكتبات بأنواعها المختلفة أشكالا متعددة ونحصر بعضها في: - تعريف الموظفين الجدد بالمكتبة . - دليل العمل بالمكتبة. - حضور المؤتمرات والحلقات الدراسية واللقاءات المهنية. - برامج المحاضرات وحلقات البحث. - تبادل العاملين. - التنقل في العمل. - التعليم المستمر. - الأنشطة المهنية . - البحث والنشر. - التسجيل في بعض المواد الدراسية. - إجازات التفرغ العملي.* إذا فالغرض الأساسي من تنمية أمناء المكتبات مهنيا هو:
1. تأهيلهم لمواجهة التغيرات السريعة في المجال و مواكبة التكنولوجيا و تقديم كل ما هو جديد لمجتمع المستفيدين .
2. إعدادهم لتولي المناصب التي تخلو في مكتباتهم في جميع المستويات إعدادا سليما .[xx]
* وفيما يلي عرض لبعض الدورات المتخصصة في مجال المكتبات و المعلومات المتعلقة بتنمية مهارات أخصائي المعلومات
دورات تدريبية في أساسيات علوم المكتبات والمعلومات
*دورة في نظام (CDS/ISIS ) باللغتين العربية والإنجليزية :
حيث يكتسب المتدرب المهارات التالية :-
1. إنشاء قواعد البيانات تحتوي على عناصر البيانات المطلوبة حسب الرغبة.
2. إدخال تسجيلات في قاعدة بيانات مبنية ، وكذلك تحديث وتعديل أو حذف بيانات في تسجيله موجودة .
3. استرجاع التسجيلات بواسطة محتوياتها باستخدام لغات بحث متطورة
4. عرض التسجيلات أو جزء منها حسب الرغبة .
5. سهولة تبادل البيانات مع المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات .

* ويتميز هذا النظام بالمميزات الاتية :-
1.مرونة النظام ومناسبته لمختلف الإجراءات والعمليات في المكتبات ومراكز التوثيق ومراكز المعلومات .
2.إمكانية تعامل النظام مع اكثر من لغة سواء كان داخل القاعدة ، والتسجيلية ، الحقل .
3.سهولة نقل البيانات من قواعد مبنية على هذا النظام إلى قواعد بيانات مبنية على أي نظام آخر .
4.مجانية توزيعه وسرعة انتشاره في المكتبات ومراكز المعلومات .
5.قدرة النظام على استيعاب عدد كبير من التسجيلات تصل إلى 16 مليون تسجيله .
6.سهولة استخدامه .


* وتتناول الدورة الموضوعات الاتية :-

مقدمة عن الحاسوب
مقدمة عن النظام وتطوره
بناء قواعد البيانات
خدمات الإدخال والصيانة
خدمات البحث والاسترجاع
خدمات الملف المقلوب
خدمات الطباعة والفرز
التعديل في قواعد البيانات
التعديل على شاشات النظام
خدمات النظام المتقدمة
خدمات المستفيدين
المحافظة على النظام والبيانات
التعديل على شاشات الفرز والطب
خدمات أخرى

*دورة في في الفهرسة والتصنيف :-
أولا الفهرسة :- مقسمة إلى قسمين :
- القسم الأول وستتناول فيه الفهرسة الوصفية وتشمل :-
مفهومها – أنواعها – أشكالها – تقنيات الفهرسة والفهارس – وأنواع الفهارس وأشكالها ، وبطاقات الفهارس واهم حقول الفهرسة .
- القسم الثاني فسنتأول فيه الفهرسة الموضوعية وتشمل :
مفهومها - وكيفية إعداد رؤوس الموضوعات العربية والأجنبية
ثانيا التصنيف :
يعد التصنيف من العمليات الأساسية الأولى التي تقوم بها المكتبات و مراكز التوثيق و المعلومات لتنظيم مجموعاتها ومقتنياتها من اجل وصول المستفيد المناسب للمعلومة المناسبة بسرعة واقل وقت ممكن وسيتم في هذه الدورة تنأول الموضوعات الاتية :
مفهوم التصنيف – وعلاقته بالفهرسة – كيفية تصنيف مصادر المعلومات – أهم أنظمة التصنيف .
*دورة في إدارة المكتبات ومراكز المعلومات :-
حيث سيتم تتناول الموضوعات الاتية :-
مفهوم الإدارة – أهدافها – وظائفها – مجالاتها – سماتها – مدارس الإدارة ونظرياتها والعمليات الإدارية الرئيسية عن طريق اتخاذ القرارات – التخطيط – التنظيم – الأشراف – التوجيه الاتصال – تدريب العاملين …الخ من الموضوعات ذات العلاقة .
*دورة في الأرشيف والأرشيف الصحفي :-
موضوعات الدورة :
- مفهوم الأرشيف وأنواعه – طرق تصنيف الوثائق الأرشيفية - الأعداد الفني للأرشيف الصحفي في المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات – والمراكز الصحفية وموضوعات أخرى ذات العلاقة.
*دورة في الخدمات المكتبية والمعلوماتية :-
حيث ستتناول هذه الدورة الموضوعات الاتية :-
خدمة الإعارة – الخدمة المرجعية – خدمة الإحاطة الجارية – خدمة البث الانتقائي للمعلومات – خدمات البحث الراجع – خدمات الاتصال المباشر – خدمات تدريب المستفيدين – استخدام الحاسوب في الخدمات المكتبية .

*دورة في اللغة الإنجليزية للمكتبيين :-
موضوعات هذه الدورة :
المصطلحات المكتبية بشكل عام – والمواضيع التي تعالج في المكتبة سواء عبر المحادثة والكتابة الخاصة بالمكتبيين . بالإضافة إلى موضوعات ذات العلاقة .
*دورة خاصة لأمناء المكتبات المدرسية :
حيث ستتنأول هذه الدورة الموضوعات الاتية :-
مفهوم المكتبة المدرسية ودورها في العملية التربية والتعليمية
أنواعها – أهدافها – نشاطاتها – الأعداد الفني لمصادر المعلومات وتقديمها للطالب – تدريب الطلاب على استخدام المكتبة .

*دورة خاصة لأمناء مكتبات الأطفال :
موضوعات الدورة : مفهوم مكتبات الأطفال – كيفية الأعداد الفني لمصادر المعلومات الخاصة بمكتبات الأطفال – ساعة القصة – سيكولوجية القراءة لدى الأطفال – أخصائي مكتبات الأطفال .
* دورة في التكشيف والاستخلاص والمكانز
وتتمثل موضوعات هذه الدورة في الآتي :
مفهوم التكشيف – أهميته – التكشيف الصحفي – كيفية أعداد الكشافات وترتيبها وضبط المفردات وإنشاء الكشافات .
الاستخلاص : مفهوم الاستخلاص – أنواعه – كيفية الأعداد الفني للمستخلصات – مستخلصات المقالات والدوريات – مميزات المستخلص الجيد .
المكانز : مفهومها – كيفية استخدامها
دورة في إعداد البحوث العلمية ومناهج البحث :
كيفية إعداد البحوث العلمية المتمثلة في اختيار الموضوع – مشكلة البحث – صياغة الفرضيات – تقييم خطة البحث وصياغته – تجميع المعلومات وتحليليها – النتائج والتوصيات – التقييم العام للبحث – تنظيم المراجع

*دورات تدريبية في احدث تكنولوجيا المكتبات والمعلومات :

ü النظم الآلية المتكاملة في المكتبات
ü المكتبات الرقمية
ü خدمات المعلومات الإلكترونية
ü الدوريات الإلكترونية والتعامل معها في المكتبات
ü اقتناء واستخدام قواعد البيانات في المكتبات
ü الفهرسة الآلية مارك فورمات
ü محركات وأدلة البحث استخدامها وبنائها في المكتبات
ü بناء مواقع المكتبات على شبكة الإنترنت
ü العلاقات العامة للعاملين فى المكتبات [xxi]

الفصل الثالث
التطور الحالي للمعلومات و دور أخصائي المكتبات في مجتمع المعلومات
1- مجتمع المعلومات
هذا المصطلح الذى ظهر فى الفترة الاخيرة و بالاخص فى النصف الثانى من القرن العشرين ليدل على مجتمع اعتمد اساسا على المعلومات و تقنيات المعلومات و التكنولوجيا الحديثة بحيث اصبحت المعلومات فيه لازمة لكل فرد و تعاظم دورها فى كافة المجالات سواء الاقتصادية و السياسية و العلمية و اللاجتماعية ...... الخ
و من هذا المنطلق نركز هنا على عرض تعريفات مجتمع المعلومات و خصائص ذلك المجتمع ثم نستعرض تأثير ذلك على أخصائي المعلومات و دور أخصائي المعلومات فى مجتمع المعلومات [xxii]
* تعريفات لمجتمع المعلومات
هو المجتمع الذى يعتمد اساسا على المعلومات الوفيرة كمورد استثمارى و كسلعة استراتيجية و كخدمة و مصدر الدخل القومى و مجال للقوة العاملة
مجتمع تتاح فيه الاتصالات العالمية و تنتج فيه المعلومات بكميات ضخمة كما توزع توزيعا و اسعا و يصبح للمعلومات تأثير على الاقتصاد
هو المجتمع الذى يعتمد فى تطوره بصفة رئيسية على المعلومات و الحاسبات الآلية و شبكات الاتصال
* خصائص مجتمع المعلومات
استخدام المعلومات كمورد اقتصادى تعمل فيه معظم المؤسسات و الشركات على استخدام المعلومات لزيادة الكفاءة الانتاجية فى العمل و تنمية التجديد و الابتكار و هناك الآن اتجاه نحو انشاء شركات معلومات لتحسين اقتصاد الدولة
استخدام معظم افراد المجتمع للمعلومات بشكل مكثف سواء كانوا منتجين أو مستهلكين للمعلومات و انشاء مراكز نظم المعلوماتالتى توفر فرص افضل للتعليم
ظهور قطاع المعلومات كقطاع مهم من قطاعات الاقتصاد , فهناك كثير من الدول اصبح فيها قطاع انتاج المعلومات و تجهيزها و توزيعها نشاط اقتصادى رئيسيى [xxiii]
* مكونات قطاع المعلومات :
ü صناعة المحتوى المعلوماتى
ذلك عن طريق المؤسسات الموجودة فى كل من القطاع العام و الخاص و المسئولة عن انتاج الملكية الفكرية للافراد ثم شركات الانتاج التى تأخذ الملكية الفكرية الخام و تقوم بتجهيزها و بيعها للافراد و مستهلكى المعلوماتو فئة المهتمين بجمع المعلومات
ü صناعة تسليم أو بث المعلومات
و هم المسئولون عن تسليم المعلومات و ذلك عن طريق شركات الاتصالات بعيدة المدى و شبكات التليفزيون و الاقمار الصناعية و محطات الراديو و أيضا بائعى الكتب و المكتبات و مراكز المعلومات
ü صناعة معالجة المعلومات
تقوم هذه الصناعة على منتجى الاجهزة و منتجى البرمجيات , حيث يتولى منتجوا الاجهزة تصميم و صناعة و تسيويق الحاسبات و اجهزة الاتصالات و الالكترونيات و هذه الفئة المعنية بانتاج البرمجيات و نظم التشغيل windows , Unix[xxiv]

* دور أخصائي المعلومات في مجتمع المعلومات
لابد أن ندرك أولا وجه الشبة بين مصطلح " مجتمع المعلومات " و " أخصائي المعلومات " الا و هو وجود كلمة معلومات فى المصطلحين و ذلك لو دل على شىء لابد أن يدل على الارتباط الوثيق بينهم , فالاول مجتمع يتكون من المعلومات و يعتمد عليها و أخصائي المعلومات مهنته هى المعلومات و كيفية تقديمها للمستفيدين و كيف يكون على دراية بها ووعى شديد لأهميتها
و بالتالى يلعب أخصائي المعلومات المؤهل جيدا دورا كبيرا و مهما فى مجتمع المعلومات و يظهر ذلك جليا عند استعراضنا لمكونات قطاع المعلومات حيث نجد المكتبات و مراكز المعلومات ضمن الهيئات المسئولة عن تسليم و بث المعلومات و ليس مقصودا هنا المكتبات كمبانى بل المقصود اخصائيون المعلومات العاملين بالمكتبات و مراكز المعلومات فهم المسئولون عن توصيل المعلومات للمستفيد كما وضحنا مسبقا .
بعض قضايا أخلاقيات التعامل مع المعلومات لاخصائي المعلومات
1. الخصوصية
2. دقة المعلومات
3. الملكية
4. اتاحة الوصول للمعلومات
5. اختيار مصادر المعلومات و الرقابة
6. الخدمة المرجعية و الرد على اسئلة القراء[xxv]
أهمية خدمات المعلومات
1. توفير خدمات المعلومات التي تناسب احتياجات المستفيدين
2. الاحاطة السريعة بمصادر المعلومات
3. متابعة وفهم احتياجات المستفيدين التي تتغير تبعا لتغير ظروف الحاجة الى المعلومات
4. مراعاة الدقة في تقديم المعلومات
5. تلافي النقص في المعلومات الناتج عن تشتت الانتاج الفكري في اوعية النشر المتعددة[xxvi]
2 – المكتبة الرقمية
أحد التحديات الآن أمام أخصائي المعلومات و مصطلح جديد بدأ يفرض نفسه الآن تمشيا مع التطور التكنولوجى الحادث فى الوقت الحالى , و نستعرض فى البداية تعريف مصطلح رقمى ثم نستعرض تعريفات للمكتبة الرقمية و بعض المصطلحات المرتبطة بها
- رقمى Digital :- يعنى هذا المصطلح أن البيانات على شكل ارقام فالبيانات الرقمية تمثل بشكل غير مترابط مستفيدة من نوعية الرموز العددية
ثم عند اقتران ( المكتبة , الرقمية ) نجد هنا مسميات مختلفة فهناك من يسميها المكتبة الرقمية أو المكتبة الالكترونية أو المكتبة الافتراضية و لكن أستاذنا الجليل سعد الهجرسى / يذكر أن المسمى الصحيح هو المكتبة المحسبة
تعريفات المكتبة الرقمية المكتبة الرقمية: ( هي المكتبة التي تحفظ جميع أو أغلب مقتنياتها على أشكال مقروءة ألياً كمتمم أو مكمل أو بديل للمطبوعات التقليدية ومواد المصغرات التعليمية التي تسيطر على مجموعات المكتبة)بينما المكتبة الإلكترونية )فهي تلك التي تشكل مصادر المعلومات الإلكترونية الموجودة على الأقراص المدمجة أو عبر الشبكات المتنوعة كالإنترنت – الجزء الأكبر من محتوياتها والخدمات التي تقدمها، ولكن ليس جميع محتوياتها بهذا الشكل حيث يمكن أن تحوي بعض المصادر التقليدية)أما المكتبة الافتراضية فهي تعد مصطلحا حديثا ويعتبر قريبا إلى المكتبة الرقمية فالمكتبة الافتراضية هي: (المكتبة التي تتم فيها معالجة المعلومات وتخزينها واسترجاعها بالطرق الإلكترونية الحديثة وهي أيضا تعتمد على مبدأ المشاركة والتعاون حيث يمكن للباحث الاستفادة من المكتبة وزيارتها عن بعد دون الوصول إليها جسمياً، والبحث عن المعلومات المرغوب بها والإطلاع عليها وتصويرها للاستفادة من جميع مواد المكتبة بأي وقت من الأوقات وفي أي مكان بالعالم وذلك عبر الشبكة العالمية للمعلومات([xxvii]

* أخصائي المعلومات و المكتبة الرقمية
و بالتالى لا نستطيع انكار ظاهرة المكتبة المكتبة الرقمية التى سوف تنتشر اكثر و اكثر فى المستقبل و ذلك اذا لم تحل مكان المكتبة التقليدية و بالتالى لابد للمكتبة الرقمية اخصائى معلومات ذو مؤهلات مناسبة لكى يستطيع التعامل مع المواد المقتناه داخلها , و من الصفات الواجب أن تتوافر فى أخصائي المعلومات فى المكتبة الرقمية : -
1. الادراك التام لمعنى التحويل الرقمى و الرقمنة
2. الالمام الجيد للتعامل مع اوعية المعلومات غير التقليدية
3. المعرفة الكاملة و الادراك للتعامل مع الحاسب الالى
4. الالمام بالنظم الآلية فى المكتبات و التعامل مع قواعد البيانات
5. الالمام بالانترنت و التعامل معه بل مع شبكات المعلومات عموما
6. الالمام التام بكل ما هو جديد تكنولوجيا و التوافق معه
و هناك كثير من المتطلبات الاخرى الواجب توافرها فى أخصائي المعلومات داخل المكتبة الرقمية التى تختلف فى تقديم الخدمة داخلها عن المكتبات التقليدية مثل تقديم خدمات للمستفيدين عن طريق الانترنت و لجنسيات مختلفة تتطلب المام جيد باللغة ............... الخ
3- النشر الالكترونى
- الشكل الجديد للنشر و تحدى اخر امام أخصائي المعلومات فقد يرى البعض أن النشر الالكترونى ليس له علاقة مباشرة بأخصائي المعلومات لكنه بالتأكيد ظاهرة تؤثر فى مجال المكتبات و المعلومات عموما و بالطبع ما يؤثر فى العام لابد أن يؤثر فى الخاص
الاختزان والتطويع والبث والتقديم الرتمى للمعلومات , على ان تنظيم المعلومات فى شكل وثيقى ذات بناء معين ويمكن انتاجها كنسخه ورقيه كما يمكن عرضها الكترونيا كما يمكن ان تشتمل هذه الوثائق معلومات فى شكل نصى او صور او رسومات يتم توليدها بالحاسب الالى
وذلك التطور الجديد فى مجال المكتبات والمعلومات له اثر كبير على خدمات المعلومات وتقديمها وظهور شكل جديد من اوعية المعلومات وبالتالى اثر على مهنة أخصائي المعلومات حيث وجود النصوص فى صورة الكترونية او فى شكل الكتاب الالكترونى فذلك فى حاجه الى اخصائى معلومات على درايه كاملة بالتعاون مع هذه الاشكال والتلاؤم معها والتوافق ايضا كى يستطيع بها تقديم الخدمة للمستفيد على الوجه الامثل .


الفصل الرابع
دور أخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع
من خلال المكتبات العامة
للمكتبات العامة دور حاسم في التنمية الثقافية لأن الكتاب الجيد هو خلاصة فكر انساني جيد و منظم في كل مجال ولهذا ينعكس اثره على تفكير القارئ و سلوكه بوجه عام .[xxviii]
أغراض المكتبة العامة
من بيانات الايفلا فيما يخص المكتبات العامة و أغراضها
1. التربية : دعم التعليم الفردي و الذاتي و التعليم النظامي على المستويات كافة
2. المعلومات : المكتبة العامة هى مركز المعلومات المحلي الذي يضع كل انواع المعارف و المعلومات مباشرة في متناول المستفيدين منها
3. التنمية الشخصية : توفير فرص للتطوير الشخصي المبدع
4. الأطفال و النشئ : غرس عادات القراءة و ترسيخها لدى الأطفال منذ نعومة اظفارهم
5. المكتبات العامة و التنمية الثقافية : من الادوار المهمة للمكتبة العامة أن تكون بمثابة اداة للتركيز على التنمية الثقافية و الفنية و للاسهام في تشكيل و تعزيز الهوية الثقافية للمجتمع المحلي و يمكن تحقيق ذلك من خلال العمل في شراكة مع منظمات ملائمة محلية و أقليمية و توفير المكان اللازم للأنشطة الثقافية و تنظيم برامج ثقافية
6. الدور الاجتماعي للمكتبة العامة : للمكتبة العامة دور مهم تؤديه بوصفها مكانا عاما و ملتقى للناس و يتسم ذلك بأهمية خاصة في المجتمعات التي لا يتوافر فيها سوى عدد قليل من الأماكن التي يلتقي فيها الناس . [xxix]
و لأخصائي المعلومات بالمكتبات العامة دور حيوي و فعال في التنمية الثقافية للمجتمع من خلال الخدمات التي يقدمها لجمهور المستفيدين المترددين على المكتبة .
و هناك قائمة طويلة في الأنشطة التي تسهم فيها المكتبات العامة بالدول المتقدمة للنهوض بتعليم و ثقافة أفراد المجتمع مثل :
1. الاشتراك في برامج محو أمية البالغين سواء بالقيام سواء بالقيام بأنشطة منفردة أو بالتنسيق مع مؤسسات العمل الاجتماعي و غيرها و تقديم خدمات لدور الحضانة و دور رعاية الأطفال و الأيتام و المسنين كساعة الحكي Time story وايداع مجموعات من الكتب و اوعية المعلومات بهذه الدور .
2. تشجيع القراءة في جميع المراحل السنية بعقد حلقات قراءة جماعية و نوادي قراء و برامج القراءة الصيفية للأطفال و النشئ و الأسرة .
3. ايداع مجموعات من الكتب و المواد التعليمية في دور الحضانة و فصول تعليم الكبار و مراكز محو أمية الأسرة و عمل اشتراكات خاصة للمدرسين تتيح لهم استعارة مجموعات كبيرة من الكتب و أوعية المعلومات لاستخدامها للتدريس في الفصول .

4. اعداد برامج و أنشطة خاصة لأولياء الأمور تمكنهم من مباشرة ابنائهم في دراستهم [xxx]
أولا : الخدمة المرجعية
مفهوم الخدمة المرجعية : هى الأجابة على كافة الأسئلة و الاستفسارات المرجعية التي يتلقاها قسم المراجع من الرواد والباحثين .
و تعتبر الخدمة المرجعية من و ظائف اخصائي المراجع و تقوم اساسا على مجموعة الكتب المرجعية التب تتمثل في الأنواع التالية : -
1. المراجع و القواميس
2. الموسوعات ( دوائر المعارف )
3. معاجم التراجم و السير
4. المراجع الجغرافية
5. الكتب الأحصائية
6. الببليوغرافيات
7. الكشافات
8. المستخلصات
9. الأدلة
أنواع الخدمة المرجعية :
أولا الخدمة المرجعية المباشرة و تتضمن ما يلي : -
1. خدمات المراجع و المعلومات و المقصود بها المساعدة الشخصية للمستفيدين في متابعتهم للمعلومات و تختلف طبيعة هذه الخدمة باختلاف المكتبة و جمهور المستفيدين لالمصممة لهم
2. تعليم المستفيدين استخدام المكتبة أو مراكز المعلومات
ثانيا الخدمة المرجعية غير المباشرة :-
يتضمن هذا النوع من الخدمة المرجعية الكثير من الأنشطة التي يقوم بها أخصائيي المعلومات في سبيل تسهيل مهمة وصول المستفيد الى أوعية المعلومات و الافادة منها و من ابرز الانشطة و العمليات التي يقوم بها أخضائي المعلومات :-
- اختيار المواد المرجعية
- ترتيب المواد المرجعية
- تبادل الاعارة بين المكتبات
- تقييم خدمات قسم المراجع
مستويات الخدمة المرجعية
هنالك ثلاث مستويات من الخدمة المرجعية :-
1. الخدمة المرجعية المتحفظة
2. الخدمة المرجعية المعتدلة
3. الخدمة المرجعية التامة
خطوات تقديم الخدمة المرجعية
1. تلقي الأسئلة المرجعية
2. تحليل الأسئلة المرجعية و توضيحها
3. اعداد الاجابات بالرجوع الى الببليوغرافيات و الكشافات و المستخلصات
4. تقديم الحلول المرجعية
5. تسجيل الحلول المرجعية
ثانيا : خدمة تدريب المستفيدين
عبارة عن برامج تعدها المكتبات و مراكز المعلومات بهدف تنمية المهارات الاساسية للتعامل مع المكتبات ومراكز المعلومات واكساب المستفيدين الحاليين و المحتملين القدرة على تحقيق الافادة الفعالة من مصادر المعلومات و الاستفادة من الخدمات المكتبية و المعلوماتية .
وتعتبر برامج تدريب المستفيدين في غاية الاهمية للهيئات التالية : -
- المكتبات الوطنية
- المكتبات الاكاديمية
- المكتبات المدرسية
- المكتبات العامة
- معاهد المكتبات و علم المعلومات
- مؤسسات البحث و التطوير

أهداف تدريب المستفيدين
1. تهيئة المستفيد للتعرف على كافة الامكانات المتاحة له للحصول على المعلومات
2. تعريفه بالاساليب و الوسائل المثلى للحصول على المعلومات
3. تعريفه بالاسلوب الامثل للتعبير عن استفسارهو تحديد مجال اهتمامه
طرق تدريب المستفيدين
1. الجولات الجماعية أو الفردية داخل المكتبة أو مركز المعلومات
2. محاضرة يلقيها أخصائي المعلومات على المستفيدين
3. استخدام الوسائل السمعية و البصرية للاستفادة قدر الامكان من التكنولوجيا الحديثة
4. توزيع نشرات أو كتيبات عن سياسات اللوائح و نظ استخدام المكتبة .[xxxi]
ثالثا : خدمة الاحاطة الجارية
توفر هذه الخدمة أمام المستفيدين فرص الاطلاع بصورة مستمرة علي ما يبذله غيرهم من جهود وما توصلوا إليه من نتائج في موضوع اختصاصاتهم واهتماماتهم. يتم تقديم هذه الخدمة بمجرد تقديم السؤال لأول مرة ثم إجراء الإحاطة علي فترات زمنية بمجرد إعادة طرح السؤال أو الطلب علي القاعدة أو القواعد المراد بحثها بطريقة تلقائية من خلال الحاسب علي فترات زمنية محددة حسبما يريدها المستفيد ويتم إخطاره بالنتائج في كل مرة مهما كانت المعدلات الزمنية متقاربة ، وكمثال علي القواعد التي تقدم مثل هذه الخدمات قاعدة (Swet Scan) وهي قاعدة بيانات لمحتويات 14000 مجلة في جميع المواضيع تحدّث أسبوعيًا.
وتشمل هذه الخدمة كذلك خدمة البث الانتقائي للمعلومات التي تعد صيغة متطورة لخدمات الإحاطة الجارية .
رابعا خدمات الإعارة بين المكتبات :
يستطيع المستفيد وضع طلب الإعارة من خارج المكتبة من منزله أو من قسمه العلمي في الكلية أو الجامعة أو في المكتبة التي تخدمه ، أو من محل عمله، وتقوم الشبكة بتوحيد طلبات الإعارة ثم يقوم المكتبي المسؤول عن ذلك بتنفيذ الطلبات . وفي هذه المجال تضع كل مكتبة مجموعاتها من مصادر المعلومات تحت تصرف المستفيدين للمكتبيين أو المكتبات المرتبطة باتفاق تعاوني .
خامسا خدمات المطالعة :
تتيح الإنترنت أمام المستفيدين إمكانية مطالعة الكتب التي قامت مكتبات عديدة بتحميلها علي الإنترنت وإتاحتها للمطالعة بشكلها الإلكتروني مجانًا. وتشمل هذه الكتب كتب التراث والثقافة والسياحة . كما يستطيع المستفيد كذلك تصفح العديد من الصحف التي تنشر إلكترونيًا عبر الإنترنت.
و يتمثل دور أخصائي المعلومات في ما يلي : -
أ _ توفير المواد المناسبة من كتب و كتيبات و نشرات و صحف و مواد سمعية و بصرية بما يتناسب مع الميول القرائية للمجتمع الذي يقوم بخدمته.
ب _ تنظيم مقتنيات المكتبة تنظيما ييسر وصول القارئ إلي ما يحتاجه منها .
ج _ إرشاد من يرغبون في توسيع آفاقهم و مداركهم إلي الكتب الجيدة التي تثري معارفهم و ترقي بأذواقهم.
د _ تيسير عمليات الإعارة و تبسيط اجراءتها سواء أكانت إعارة داخلية أم خارجية .
هـ _ المشاركة بمقتنيات المكتبة من الكتيبات و النشرات و المواد السمعية والبصرية فيما ينظم في المجتمع المحيط من حملات تهدف إلي تنوير الناس بموضوعات مثل التغذية و رعاية الطفل و الوقاية من الأمراض .
ز _ تنظيم برامج تثقيفية كالحلقات الدراسية و حلقات المناقشة و البحث و المحاضرات و المناقشات و البرامج الإذاعية و العروض السينمائية و الندوات للمساهمة في رفع ثقافة المجتمع
"ينبغي أن تنظم المكتبة العامة تنظيما فعالا، وان يتم تشغيلها وفقا للمواصفا المعيارية المهنية "
"وأمين المكتبة وسيط نشيط بين المستفيدين والموارد. فلابد من اعداده مهنيا، وتدريبه باستمرار، لتأمين خدمات كافية".
الموظفون مورد بالغ الاهمية لتشغيل المكتبة. وعادة ما تمثل تكاليف الموظفين نسبة عالية من ميزانية المكتبة . و لكي تقدم المكتبة أفضل خدمة ممكنة الى المجتمع المحلي فمن الضروري الاحتفاظ بموظفين جيدي التدريب و لديهم دوافع قوية للافادة الفعالة من موارد المكتبة و تلبية طلبات المجتمع المحلي و يقتضي ذلك أن يتوافر الموظفون بأعداد كافية للاضطلاع بتلك المسؤليات .
وان ادارة موظفي المكتبة مهمة ذات خطورة في حد ذاتها. فينبغي ان يكون لدى جميع الموظفين المام بواضح بسياسة الخدمة المكتبية، وفهم محدد المعالم لواجباتهم ومسئولياتهم ، وان يتمتعوا بشروط عمل تخضع لتنظيم سليم، وبمرتبات تضاهي نظيرتها في الوظائف الاخرى المماثلة.
* مهارات موظفي المكتبة:-
المكتبة العامة مرفق يستهدف بخدماته جميع افراد المجتمع المحلي الذين يستشعرون حاجات متنوعة ومتغيرة. وسيحتاج موظفو المكتبية العامة الى مجموعة من المهارات والصفات المميزة تشمل مهارات التعامل مع الاخرين، زوالوعى الاجتماعي، والعمل الجماعي، والقايدة، والكفاءة في ممارسات المنظمة واجراءاتها. ومن الممكن تعريف الصفات المميزة والمهارات الاساسية المطلوب توافرها لموظفي المكتبة العامة على النحو التالي......
• القدرة على التخاطب الايجابي مع الاخرين.
• القدرة على فهم حاجات المستفيدين.
• القدرة على التعاون مع الافراد والجماعات في المجتمع المحلي.
• معرفة التنوع الثقافي وفهمه.
• معرفة المواد التي تتألف منها مجموعة المكتبة وكيفية الوصول اليها.
• فهم مبادئ الخدمة العامة والتعاطف معها.
• القدرة على العمل مع الاخرين بهدف تقديم خدمات مكتبية فعالة.
• المهارات التنظيمية المشفوعة بالمرونة اللازمة للتعرف على التغيرات واحداثها.
• سعة الخيال والرؤية والانفتاح على الافكار والممارسات الجديدة.
• الاستعداد لتغيير اساليب العمل مجارة لنشوء اوضاع جديدة.
• معرفة تقنيات المعلومات والاتصالات.
*فئات الموظفين:-
توجد فئات الموظفين الأتية في المكتبات العامة:-
• أمناء المكتبات المؤهلون.
• مساعدوا امناء المكتبات.
• الموظفون المتخصصون.
• موظفوا الدعم.
وتجد في بعض البلدان فئة وظيفية اضافية هي فئة تقنيي المكتبات، أو اشباه المهنيين ممن حصلوا على مؤهلات متوسطة.
ومن الممكن أن يعين الموظفون من مختلف الفئات، اما على اساس الوقت كله او جزء منه. وفي بعض البلدان يتشاطر شخصان أو اكثر وظيفة واحدة في اطار ممارسة تعرف باسم تشاطر الوظائف، مما يتيح الفرص لتعيين أشخاص جزء من الوقت ممن لا يستطيعون العمل الوقت كله.
** أمناء المكتبة المؤهلون.....
أمناء المكتبات المؤهلون موظفون مهنيون تلقوا مقررا دراسيا في دراسات المعلومات الى مستوى الدرجة الجامعية الاولى او ما فوقها . ويقوم أمين المكتبة بتصميم خدمات ونظم المكتبات والمعلومات وتخطيطها وتنظيمها وتنفيذها وادارتها وتقييمها، لتلبية احتياجات المستفيدين بخدمات المكتبة والمعلومات في المجتمع المحلي. ويشمل ذلك تنمية المجموعات وتنظيمها واستغلالها، وتزويد المستفيدين بالمشورة والمساعدة في العثور على المعلومات واستخدامها، وتطوير النظم التي تيسر الوصول الى مواردج المكتبة. ويقيم أمناء المكتبات المؤهلون اتصالات منتظمة مع افراد المجتمع المحلي الذي يخدمونه. ولكي يؤد فريق المهنيين وظائفه، ينبغي ان يضم موظفين ذوي خبرة متخصصة في مجالات محددة من بينهم مكتبيو الأطفال وموظفو الأعلام ومكتبيو المراجع.
وفيما يلي قائمة ببعض واجبات امين المكتبة المؤهل :-
• تحليل احتياجات المجتمع المحلي
• صياغة و تنفيذ سياسة تنمية المرافق
• تخطيط الخدمات المقدمة الى الجمهور و المشاركة في تقديمها
• استرجاع المعلومات و عرضها
• الاجابة عن الاستفسارات عن المراجع و المعلومات باستخدام المواد المناسبة
• مساعدة المستفيدين على استخدام موارد المكتبة و المعلومات
• تصميم خدمات و نظم المكتبات و المعلومات لتلبية احتياجات المكتبة و المستفيدين بخدماتها
• تطوير سياسات و نظم اقتناء موارد المكتبة
• الترويج لخدمات المكتبة
• تقييم خدمات و نظم المكتبة و قياس ادائها
• انشاء و صيانة قواعد المعلومات لتلبية احتياجات المكتبة و المستفيدين بخدماتها
مساعدو أمناء المكتبات
تشمل واجبات مساعدي أمناء المكتبات مهام الإعارة و التداول التقليدي للمواد و المهام التشغيلية للمكتبة و منها : ترفيف الكتب ، تنظيم الرفوف ، معالجة مواد المكتبة ، ادخال البيانات ، حفظ الملفات . مساعدو امناء المكتبات هم اكثر الموظفين اتصالا بالجمهور لذا عليهم ان يتحلوا بمستوى رفيع من مهارات التعامل والتخاطب مع الاخرين ، وان يتلقوا تدريبهم مناسبا في هذا المجال .
الموظفون المتخصصون
قد تستخدم مرافق المكتبات العامة الكبيرة موظفين متخصصين ؛ للقيام بوظائف محدده من بينها مثلا : إداره نظم الحواسيب ، والاعمال الاداريه والماليه والتدريبيه والتسويقيه . وقد يحمل الموظفون المتخصصون مؤهلات في مجال تخصصهم ، وليس في فن المكتيات .
موظفوا الدعم
يشمل موظفوا الدعم عمال الحراسه والنظافه وقياده السيارت وحفظ الامن . وهم يضطلعون بوظائف مهمه في التشغيل الميسر لخدمه المكتبه . وينبغي ان ينظر اليهم علي انهم جزء لا يتجزاء من موظفي المكتبه .
تكوين هيئة الموظفين:-
ينبغي لتكوين هيئة الموظفين ان يعكس بقدر الامكان التركيبة السكانية التى تخدمهم المكتبة. من ذلك مثلا: انه حينما تكون هناك اعاداد ملموسة من جماعة عرقية معينة داخل المجتمع، فيلزم ان تضم هيئة موظفي المكتبة عددا من الافارد المنتمين الى تلك الجماعة. ومن شأن ذلك ان يثبت ان المكتبة مرفق يستهدف بخدماته جميع أعضاء المجتمع المحلي، ويساعد على جذب المستفيدين من شتى قطاعات الجمهور.[]




الهوامش :
[i] شعبان عبد العزيز خليفة . الكتب و المكتبات في العصور القديمة ._ القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1996
[ii] سهير احمد محفوظ . تكنولوجيا المعلومات و مكتبات الأطفال على مشارف القرن 21 ._ القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 2001
[iii] أحمد محمد الشامي . الموسوعة العربية لمصطلحات علوم المكتبات و المعلومات ._ القاهرة : المكتبة الأكاديمية ، 2001(مكتبة المعادي العامة )
[iv] نفس المرجع السابق
[v] نفس المرجع السابق
[vi] نفس المرجع السابق
[vii] سهير احمد محفوظ . تكنولوجيا المعلومات و مكتبات الأطفال على مشارف القرن 21 ._ القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 2001
[viii] عماد عيسى . مشروعات المكتبة الرقمية في مصر: دراسة تطبيقية للمتطلبات الفنية و الوظيفية._ جامعة حلوان :كلية الآداب ،2004( اطروحة دكتوراه )
[ix] سيد شعبان عبده حامد .الرضا الوظيفي لأخصائي المكتبات في محافظة بني سويف : دراسة تقويمية تحليلية للعوامل المؤثرة فيه ._ جامعة القاهرة فرع بني سويف : كلية الآداب . قسم المكتبات و المعلومات و الوثائق ، 2003 .( اطروحة دكتوراه) ( المكتبة المركزية – قاعة الرسائل )
[x] ثناء ابراهيم موسى فرحات . القوى العاملة في مكتبات البحث و مراكز المعلومات في جمهورية مصر العربية : دراسة تحليلية للواقع و وضع خطة للمستقبل ._ جامعة القاهرة : كلية الآداب ، 1995( اطروحة دكتوراه ) ( المكتبة المركزية – قاعة الرسائل )

[xi] spark.spanner.org www.
[xii] Paper , open meeting of the sri lanka library association , 31 january 1999 (International Federation of Library Associations and Institutions (IFLA))
[xiii] national librarian , Royal library of Sweden (International Federation of Library Associations and Institutions (IFLA))
[xiv] محمد فتحي عبد الهادي . المكتبات و المعلومات العربية بين الواقع و المستقبل ._ القاهرة : الدار العربية للكتاب ، 1998 ( مكتبة المعادي العامة )
[xv] احمد بدر . اساسيات في علم المعلومات و المكتبات ._ الرياض : دار المريخ ، 1996 ( مكتبة المعادي العامة )
[xvi] http://cybrarians.tripod.com/departments-
_ [xvii]
[xviii] حامد الشافعي دياب . ادارة المكتبات الجامعية ._ القاهرة : المكتبة الاكاديمية ، 1994 ( مكتبة المعادي العامة )
[xix] نفس المرجع السابق
[xx] حامد الشافعي دياب . ادارة المكتبات الجامعية ._ القاهرة : المكتبة الاكاديمية ، 1994 ( مكتبة المعادي العامة )
[xxi] مكتبة المنظمة العربية للتنمية الإدارية
[xxii] محمد فتحي عبد الهادي . المعلومات و تكنولوجيا المعلومات على اعتاب قرن جديد ._ القاهرة : الدار العربية للكتاب ، 2000
[xxiii] نفس المرجع السابق
[xxiv] محمد فتحي عبد الهادي . المعلومات و تكنولوجيا المعلومات على اعتاب قرن جديد ._ القاهرة : الدار العربية للكتاب ، 2000
[xxv] محمد فتحي عبد الهادي . المعلومات و تكنولوجيا المعلومات على اعتاب قرن جديد ._ القاهرة : الدار العربية للكتاب ، 2000
[xxvi] غالب عوض النوايسة . خدمات المستفيدين من المكتبات و مراكز المعلومات ._عمان : دار صفاء للنشر ،2002
[xxvii] http://informatics.gov.sa/magazine
[xxviii] سهير احمد محفوظ . تكنولوجيا المعلومات و مكتبات الاطفال على مشارف القرن 21 ._ القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ،2001 (مكتبة المعادي العامة )
[xxix] الايفلا . خدمات المكتبة العامة و تطويرها في ضوء المبادئ التوجيهية ._ الرياض : مكتبة الملك عبد العزيز العامة ، 2004
[xxx] سهير فهمي . المكتبة و أدوارها غير التقليدية ._ جريدة الاهرام في 28/12/2002
[xxxi] غالب عوض النوايسة . خدمات المستفيدين من المكتبات و مراكز المعلومات ._ عمان : دار صفاء ، 2002 ( مكتبة المعادي العامة )
[xxxii] الايفلا . خدمات المكتبة العامة و تطويرها في ضوء المبادئ التوجيهية ._ الرياض : مكتبة الملك عبد العزيز العامة ، 2004

النتائج و التوصيات

- إن مصطلح أخصائي المعلومات لم يعد الكاتب المسئول عن السجلات حيث أن هذا المعني ابعد ما يكون عن وظيفة المسئول عن خدمة الكتب والمعلومات العلمية بالمكتبة إذ أن عمله ليس كتابيا أو روتينيا ولكنه يتصل بالمحتوي الفكري والعلمي لأوعية المعلومات و في العصر الحديث وفي ظل ما نشهده من تقدم هائل في ثورة المعلومات أصبحت المكتبة أو مركز المعلومات مؤسسة علمية تضم أشكالا عديدة من أوعية المعلومات (كالكتب والدوريات والأفلام والأقراص الضوئية وغيرها)
– يتسم أخصائي المعلومات بمجموعة من المبادئ و الأخلاقيات التي تتعلق باحترام النظام وطاعة الرؤساء و مبادئ تتعلق بالتعامل مع زملاء العمل ، و مبادئ تتعلق بالتعامل مع المستفيدين ، بالإضافة إلى مبادئ تحقيق الامتياز المهني .
– ظهور مصطلح مجتمع المعلومات خلال النصف الثاني من القرن العشرين و تعددت تعريفات هذا المجتمع و تميز بعدة خصائص بالإضافة إلى ظهوره كأحد القطاعات الهامة في الدولة .
– يتكون قطاع المعلومات من صناعة المحتوى المعلوماتي و صناعة تسليم أو بث المعلومات و صناعة معالجة المعلومات .
– يتواجد ارتباط وثيق بين مصطلح مجتمع المعلومات و أخصائي المعلومات لاعتماد كل منهما على المعلومات .
– يقوم أخصائي المعلومات بأداء دور هام و حيوي في مواجهة تحديات مجتمع المعلومات , و التطور التكنولوجي الهائل في هذا المجال من خلال إلمامه و معرفته الكاملة بأوعية المعلومات سواء التقليدية أو غير التقليدية , بالإضافة إلى جميع النظم الآلية في المكتبات بالشكل الذي يمكنه من إفادة جمهور المستفيدين و المساعدة في تنمية الوعى الثقافي في المجتمع .
– يعتبر الإنترنت شبكة الشبكات و تلاحم لثلاث ثورات كونية هى ثروة المعلومات و ثورة الاتصالات و ثورة الحاسبات , و تشتمل مكونات الإنترنت على مجتمع المستفيدين و التكنولوجيا التي تضم الأجهزة و البرمجيات و إدارة الإنترنت و تجاره الوصول إليه .
– توفر شبكة الإنترنت العديد من الخدمات كالبحث في فهارس المكتبات و الخدمات المرجعية و خدمات الإحاطة الجارية و خدمات الإعارة بين المكتبات و خدمات التوزيع الإليكتروني للوثائق و خدمات المطالعة و خدمات تدريب المستفيدين .
– رغم الإيجابيات التي تحققت من استخدام الإنترنت إلا أن هناك عدد من المشكلات التي يمكن أن تواجه المكتبات كمقاومة التغير و الأعطال و الحاجز اللغوي و قطع الاتصال و نقص أعداد الأجهزة الموجودة بالمكتبات .
– يقوم أخصائي المعلومات بمكتبة المعادى العامة بدور حيوي و فعال في تنمية الوعى الثقافي في المجتمع من خلال تقديم و عرض الخدمات و الأنشطة لجمهور المترددين مستفيدا بالتطور التكنولوجي الهائل كخدمة الإطلاع الداخلي و الرد على الاستفسارات و خدمة الإرشاد المرجعي و خدمة التصوير و خدمة الإنترنت و خدمة الإعارة الخارجية و خدمة البحث المباشر على الفهرس الآلي للمكتبة بالإضافة إلى تقديم الخدمات المختلفة للأطفال و المساعدة في تقديم خدمات الأنشطة الثقافية و الفنية .
– يقوم أخصائي المعلومات بالعديد من الخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة من المكفوفين و ضعاف البصر و ذوى الإعاقة الحركية بالمكتبة من خلال الدمج الحقيقي لهذه الفئة مع أقرانهم من الأسوياء مستفيدا بالتطور التكنولوجي الهائل و التأهيل العلمي المكثف لهم للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة .
من خلال العرض السابق نوصي بالآتي :_
– التنسيق مع الجهات المسئولة عن التعليم في مصر من خلال الجمعية المصرية للمكتبات لإعادة النظر في مسمى أمين المكتبة في ضوء ثورة المعلومات الحديثة
– التوسع في عقد الدورات التدريبية لأمناء المكتبات لتأهيلهم و ثقل مهارتهم الفنية (داخليا و خارجيا)
– التنسيق مع الجامعات و المراكز البحثية المختلفة لدعوة أمناء المكتبات لحضور الدراسات و المناقشات و اللقاءات البحثية لتبادل الأفكار و نقل الخبرات .
– التوسع في استخدام وسائل التقنية الحديثة في المكتبات كالإنترنت بالطريقة التي تتناسب مع العادات و التقاليد و أخلاقيات المجتمع .






أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

مواضيع ذات صلة مع بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالتنسيق
بحث عن دور اخصائي المكتبات - بحث تعليمى عن إخصائي المكتبات فى تكنولوجيا التعليم من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن خدمات المكتبات المحوسبة - بحث تعليمى فى خدمات المكتبات المحوسبة كامل من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن تعريف التكشيف Indexing - بحث تعليمى عن التكشيف كامل بالتنسيق من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن الخدمات المكتبية في المكتبات ومؤسسات المعلومات من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن الأخلاق - بحث تعليمى كامل عن الأخلاق - تحميل بحث علمى عن الاخلاق جاهز بالتنسيق word من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى

الساعة الآن 06:53 AM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة بمنتديات انا لوزا لا تعبر عن سياسة ورأى إدارة الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط