العودة   منتديات انا لوزا | aNaLoZa > المنتديات العامة > بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى

بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى دروس، شروحات، ابحاث، مذكرات، اسئلة واجوبة، نتائج الإمتحانات


1 
ShErEe


بحث عن خصائص ومقومات الخدمة الاجتماعية - بحث تعليمى عن خصائص ومقومات الخدمة الاجتماعية كامل بالتنسيق
بحث عن خصائص ومقومات الخدمة الاجتماعية - بحث تعليمى عن خصائص ومقومات الخدمة الاجتماعية كامل بالتنسيق
بحث عن خصائص ومقومات الخدمة الاجتماعية - بحث تعليمى عن خصائص ومقومات الخدمة الاجتماعية كامل بالتنسيق


يمكن أن تحدد أهم ملامحها خصائص منظمات الخدمة الاجتماعية في الآتي :
لها هدف أو مهمة أساسية هي انتاج خدمات من أجل الناس ( افراد – جماعات – مجتمعات) ويعتبر عملاء منظمات الخدمة الاجتماعية – مهما اختلف مجال عملها – هم أغلبية المدخلات والمخرجات بالنسبة للمؤسسة إي أنهم يمثلون الخامات والمنتجات معا, وهدف منظمات الخدمة الاجتماعية بالنسبة لهم هو مساعدتهم على التغيير وتوجيههم نحو الغايات الاجتماعية.
ربما تختلف عن الهيئات أو المنظمات الأخرى من حيث خاصة من ترعاهم, حجمها, درجة تعقيدها, من حيث موقع الخدمة الاجتماعية في علاقته بالبناء الخاص بالمجتمع . وعلى الاخصائي الاجتماعي كاداري أن يتهتم بتنظيم المصادر والوسائل كي يصل إلى عمل ذو فاعلية لخدمة تلك المنظمات.
لها ولاء لقيم الخدمة الاجتماعية وتستند على النواحي الفنية المهنية للعلاقات الانسانية مثل : الارشاد, التربية , خدمة الفرد , خدمة الجماعة, تنظيم المجتمع, التخطيط الاجتماعي, البحث الاجتماعي, الادارة في الخدمة الاجتماعية. وانها تتميز بحرية التطبيق في هذه الطرق, كما تعتمد على الاجتماعيين وغيرهم من المتخصصين المهنيين لكي تؤدي دورها في تقديم البرامج الفعالة باستخدام الاساليب الفنية للخدمة الاجتماعية.
يواجة العاملون في منظمات الخدمة الاجتماعية مواقف طارئه غير متوقعة كالنكبات والكوارث وما يتطلبه ذلك من اغاثة عاجلة وازاء هذه الظروف قد يسلك العملاء سلوكا غير مهذب, ومن هنا كان من أهم متطلبات وخصائص من يعملون في منظمات الخدمة الاجتماعية قدرة كبيرة على ضبط النفس ومواجهة المشكلات وبذلك تحقق المنظمة أهدافها.
صعوبة وضع مستويات ومقاييس محددة للأداء ومن ثم التقويم لما تصدره المؤسسة من انتاج خدمات ويرجع ذلك لطبيعة المجالات التي تعمل من خلالها تلك المؤسسات حيث تكون خدماتها إنسانية لا مادية كما نها تعتمد أصلا على العنصر البشري.
وحتى تنجح منظمة الخدمة الاجتماعية لا بد أن تتميز بمميزات من أهمها:
- أن تسعى المنظمة إلى توفير التوافق الاجتماعي مع أفراد المجتمع.
- أن تعمل المنظمة على زيادة فعالية ادماج الأفراد في المنظمة.
- أن يكون انشاء المنظمة لمواجهة حاجة أساسية في المجتمع.
- أن تتميز المنظمة بالحساسية الفائقة لاحتياجات المجتمع ثم عليها أن تتجاوب مع هذه الاحتياجات.
- أن تسمح نظمها بالانفتاح على المجتمع وتتغلغل فيه.
- أن يوجد بها نظام سليم للاتصالات والعلاقات العامة.
- أن تضع المنظمة سياسية عادلة للأجور والحوافز والتدريب والاشراف والتوجية.

خصائص الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية
الخاصية الأولى :
أنها اتجاه تطبيقى فى الممارسة حيث يحدد الأخصائى الاجتماعى كممارس عام خطـوات التدخل المهنى تبعاً لطبيعة الموقف الإشكالى الذى يتعامل معه لإتاحة الفرصة لاختيار الأساليب المهنية التى تناسب مشكلات أنساق التعامل.
الخاصية الثانية :
تركز الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية على عناصر أو أنساق لتحقيق الأهداف، والعناصر هى (المؤسسات – المشكلات – أنساق التعامل – الممارس العام).
الخاصية الثالثة :
تركز على حل المشكلات التى تواجه أنساق التعامل وقدرة الممارس العام على التدخل المهنى الذى يتم على مستويات متعددة سواء كان فرداً أو أسرةً أو جماعةً أو منظمةً أو مجتمعاً محلياً بل قد يمتد نسق التعامل إلى المجتمع القومى.

الخاصية الرابعة :
يختلف منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية عن مهن المساعدة الأخرى وعن العلوم الأخرى التى تدعم الأساس المعرفى لمهنة الخدمة الاجتماعية حيث تبنى الممـارسة العامة على نموذج تضامنى يركز على التبادلية بين نسق التعامل وفريق العمل والمهنيين الآخرين إلى جانب التأكيد على جوانب القوة فى أنساق التعامل وأساليب تلك الأنساق فى العمل لمواجهة الموقف الإشكالى.
الخاصية الخامسة :
لا يركز هذا الاتجاه على تفضيل الممارس العام استخدام طريقة معينة من طرق الخدمة الاجتماعية كأساس للتدخل فى الموقف الإشكالى بل هو أسلوب عام لوصف وتفسير الأحداث والمشكلات على أى مستوى أو أى نسق من أنساق التعامل وفى أى مؤسسة من مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
الخاصية السادسة :
يعتمد اتجاه الممارسة العامة على مفاهيم كل من النظرية العامة للأنساق ونظرية الأنساق البيئية كأساس لتقدير وتفسير المواقف التى يتعامل معها الممارس العام وكموجهات للتدخل المهنى.
المرجع (1 ) ماهر أبو المعاطى على : مقدمـة فى الخدمة الاجتماعية مع نماذج تعليم وممارسة المهنة فى الدول العربية ، مرجع سبق ذكره ، ص ص 362-364.
ومن خصائص الخدمة الاجتماعية أيضاً :-
خصائصه
أ‌- شخصية ( صحة نفسية – قدرة على المواجهة واتخاذ القرار – مرونة – مبادرة – تقبل – موضوعية )
ب-علمية وعملية( ملم بمعلومات عن العلوم الإنسانية المختلفة – عن الخدمة الاجتماعية – تدريب ميداني )
ج- أخلاقيات مهنة ( إيمان بعضوية الإنسان في المجتمع – حريته في التعبير - الحفاظ على أسراره – المسؤولية المهنية – احترام الآخرين – تقدير مشكلاتهم )
3 - المؤسسة
هي ميدان العمل وهى مكان يلجأ إليه العميل لتلقى المساعدة وهى حكومية وتطوعية وأولية الخدمة الاجتماعية وثانوية تكون الخدمة جانب من جوانبها مثل المدرسة .
4- تقديم الخدمة " المساعدة "
مجموعة من الخطوات المهنية التي تتم في أثناء عملية المساعدة وتشمل :-
أ‌- بداية الارتباط ( يتقدم العميل بطلب المساعدة – يستفسر عن إمكانية المساعدة - يأتي بعد أن يمر بعدة مراحل تكيف –لديه إحساس بالعجز والفشل – لا بد من تقبل كل المراحل السابقة )
ب‌- تقديم الخدمة ( لها بداية ووسط ونهاية )
- مرحلة تحديد " تشمل جمع بيانات عن أسباب المشكلة والتشخيص الجيد ووضع عبارة تشخيصية بها العوامل المؤثر في المشكلة
- تدخل مهني " يحتاج إلى أسلوب مهني مناسب للحل ويستخدم الأخصائي مهارته بالاعتماد على الثلاث طرق والتدخل يكون ذاتي وبيئي .
- التقويم " بعد نهاية المساعدة يجلسان للتقويم ورسم خطة مستقبلية وتصور يهيىء العميل للانفصال عن الأخصائي
مقومات المهنة
مثال
الركائز الأساسية للعمل في الجامعة ( طلاب– مدرسين – المبنى – المنهاج ) ..وكذلك المدرسة والمقومات هي :-1-العميل / ( محور العملية المهنية وهو إنسان يعيش حالة من التفاعل اللاتوافقى مع البيئة المحيطة أو تناقض بينه وبين المحيطين مما يشعره بالعجز والخدمة تنظر له ولمشكلته بفردية مطلقة )
أنماط العملاء ( فرد – جماعة – مجتمع )
2-الأخصائي الاجتماعي / شخص متخصص في الخدمة الاجتماعية ويتصف بخصائص فردية ومهارات عملية وكفاءة تؤهله للعمل في كافة القطاعات .






أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

مواضيع ذات صلة مع بحث عن خصائص ومقومات الخدمة الاجتماعية - بحث تعليمى عن خصائص ومقومات الخدمة الاجتماعية كامل بالتنسيق
مقابلة اليتيم فى مجال الخدمة الاجتماعية من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن الخدمة المرجعية - بحث تعليمى عن الخدمة المرجعية فى مجال تكنولوجيا التعليم من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث تعليمى كامل عن دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة العنف المدرسي من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن المشكلات الاجتماعية - بحث تعليمى جاهز عن المشكلات الاجتماعية كامل من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن الخدمة الاجتماعية ودورها فى مواجهة الادمان كامل جاهز بالتنسيق word من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى

الساعة الآن 09:28 PM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة بمنتديات انا لوزا لا تعبر عن سياسة ورأى إدارة الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط