العودة   منتديات انا لوزا | aNaLoZa > المنتديات العامة > بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى

بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى دروس، شروحات، ابحاث، مذكرات، اسئلة واجوبة، نتائج الإمتحانات


1 
ShErEe


بحث عن صيانة جهاز الكمبيوتر - بحص تعليمى عن صيانه جهاز الكمبيوتر كامل بالتنسيق
بحث عن صيانة جهاز الكمبيوتر - بحص تعليمى عن صيانه جهاز الكمبيوتر كامل بالتنسيق
بحث عن صيانة جهاز الكمبيوتر - بحص تعليمى عن صيانه جهاز الكمبيوتر كامل بالتنسيق


الفصل الأول : الحاسب الشخصي
الأجهزة والبرامج : 1-الأجهزة : وهي أي قطعة أو جزء منا لحاسب يمكن رؤيته بالعين أو لمسه باليد . 2-البرامج : هي مجموعة من التعليمات الإلكترونية تقوم بإعطاء الأوامر للجهاز .
تعريف الحاسب الشخصي : هو تجميع كبير لعدد من المفاتيح الإلكترونية وتستخدم هذه المفاتيح في تنظيم ما يسمى بالأرقام الثنائية ( 1 أو 0 ) . وقد أصدرت شركة أي بي ام أول حاسب شخصي لها عام 1975 ويسمى باسم موديل 5100 .
الأنظمة المختلفة للحسابات الشخصية : يوجد عدة أنمة من الحاسبات الشخصية ويتم تمييزها عن بعضها بعدة عناصر ومنها المعالج .
الأجزاء الخارجية لنموذج حاسب شخصي : •الصندوق الرئيسي : وهو صندوق مصنوع من البلاستيك المقوى أو المعدن ويحتوي على جميع المكونات الداخلية للحاسب . •لوحة المفاتيح : وهي وسيلة الاتصال بالحاسب والتي يمكن من خلالها إدخال الأوامر والتعليمات للحاسب . •الفارة : وهي عبارة عن وسيلة إدخال للحاسب تعتمد على حركة كرة تحدد اتجاه مؤشر على الشاشة . •الشاشة : وهي وسيلة إظهار البيانات والمعلومات والرسومات . •السماعات الخارجية : وهي سماعات خارجية تستخدم للاستماع للملفات الصوتية .
أنواع الحاسبات : 1-الحاسب الرقمي وهو الحاسب الشخصي . 2-الحاسب العلمي ( له عمل ثابت ) مثل حاسب قياسات درجات الحرارة . 3-الحاسب التمثيلي ( الهجين )( 1+2 ) مثل أجهزة الفضاء والدراسات العلمية .
المكونات الداخلية للحاسب : •اللوحة الأم . •وحدة الإمداد بالطاقة . •كيابل لنقل الطاقة ولنقل البيانات . •كروت صوت وشاشة وغيرها . •المشغلات وأدوات التخزين . •المعالج والذاكرة . •البطارية .
الفصل الثاني : كيف يعمل الحاسب
طريقة عمل الحاسب : -يقوم المستخدم بإدخال البيانات أو الأوامر عبر أجهزة إدخال مثل لوحة المفاتيح . -بعد ذلك تدخل هذه الأوامر عبر وسائل نقل للبيانات تسمى الكيابل إلى مراكز المعالجة -تقوم الذاكرة المؤقتة والمعالج بعمل معالجة للحصول على النتائج المطلوبة . -بعد ذلك تنتقل هذه المعلومات أو النتائج إلى وحدات الإخراج أو التخزين عبر ناقل البيانات ومن أمثلة وحدات الإخراج الشاشة ومن أمثلة وحدات التخزين القرص الصلب
وحدات الإدخال : لكي يعمل الحاسب الآلي ويحقق الفائدة المطلوبة لابد من وجود وحدات أو أدوات تقوم بإرسال الأوامر إلى وحدات المعالجة وهذه تسمى بوحدات الإدخال .
(1) الماوس ( الفارة ) : وهي وحدة تحكم وإدخال تستخدم لتحريك مؤشر الشاشة وتستخدم لتنفيذ أحد الخيارات المتاحة . مكونات الفارة : •العلبة : وهي السقف العلوي للماوس لتحديد موضع اليد . •الكرة الدوارة : وهي التي تصل من خلالها الحركة لمجسمات التحديد . •كابل : وهو وسيلة نقل الأوامر إلى مركز المعالجة . أنواع الماوس : • NORMAL • SCROLL MOUSE •اللاسلكية . •اللمس .
أنواع المنافذ المستخدمة مع الفارة
SERIAL-USB-PS2
صيانة وإصلاح أعطال الفارة :
العطل : مؤشر الفارة لا يعمل . السبب : فصل أو عدم تركيب كابل الفارة ـ عطل في الماوس . الإجراء : التأكد من تركيب الكابل ثم إعادة تشغيل الجهاز . تنظيف الماوس وذلك بإزالة الغبار العالق بها من جهة الكرة .
(2) لوحة المفاتيح : تستخدم لوحة المفاتيح لكتابة التعليمات للحاسب ولإدخال البيانات المطلوبة تشغيلها على الحاسب .
مكونات لوحة المفاتيح : •تتكون لوحة المفاتيح من 101 ـ 102 مفتاح وهذه اللوحة تعتبر محسنة عن ما سبق من لوحات المفاتيح ذات الـ 83 مفتاح . •كابل لنقل الأوامر إلى لوحة المعالجة .
أنواع لوحة المفاتيح : لوحة المفاتيح ذات 101 ـ 102 مفتاح . ولوحة المفاتيح MULIMEDIA أنواع المنافذ المستخدمة : USP-SERIAL-PS2
صيانة وإصلاح أعطال لوحة المفاتيح
العطل : بعض / كل مفاتيح اللوحة لا تعمل . السبب : فصل أو عدم تركيب الكابل عطل في لوحة المفاتيح . الإجراء : التأكد من تركيب الكابل . تنظيف المفاتيح من العوائق .
(3) من أدوات الإدخال : القلم الضوئي . الماسح الضوئي . •هناك أنواع من الماسح الضوئي ومنها : الماسحة المسطحة ـ الماسحة المحمولة .
أدوات الإخراج :
تعتبر عملية الإخراج هي ناتج عملية معالجة المدخلات . 1-الشاشة : وهي ساحة العرض وتستخدم لرؤية العمليات الحسابية ونتائجها والرسوم والبرامج التي تكتب في الحاسب .
أنواع الشاشات : CRT : شاشة عرض لها شكل التلفزيون ( أنبوب شعاع المهبط ) . LCD : شاشات مسطحة تعتمد على مصدر الضوء الخارجي وتتكون من سطح زجاجي أو بلاستيكي وطبقة موصلة من الكرستال .
حجم الشاشة : يقاس حجم الشاشة بالبوصة حيث يمثل طول قطر وليس الشاشة ويتراوح بين 12-21 بوصة .
درجة الوضوح : هي كمية التفاصيل التي تبنيها الشاشة ، وتقاس بحاصل ضرب عدد النقط الأفقية في الرأسية وكلما زادت عدد النقط زاد الوضوح . PIXELS - النقط .
أعطال الشاشة : سنتحدث هنا عن الأعطال التي يتسبب بها الجهاز بالنسبة للشاشة مع توضيح الأعطال الخاصة بالشاشة .
العطل : توقف عمل الشاشة مع إضاءة طبيعية للمبة . السبب : عطل في وحدة الطاقة أو الشاشة أو عطل في كابل الشاشة أو كرت الشاشة . الإجراء : إصلاح أو تغيير وحدة الطاقة . تغيير كابل الشاشة . تغيير كرت الشاشة .
العطل : توقف للشاشة مع إطفاء لمبة الشاشة . السبب : عدم وجود أي طاقة . الإجراء : استبدال كابل الشاشة . أو وحدة الطاقة . أو عطل في الشاشة .
العطل : صورة معتمة مع وميض اللمبة . السبب :عطل في الشاشة أو كرت الشاشة . الإجراء : أغلف الجهاز إذاً وشغل الشاشة إذا ظهرت الشاشة بدون اهتزاز فالمشكلة من الكرت والعكس .
العطل : عدم القدرة على ضبط الألوان أو درجة الوضوح . السبب : عطل في الشاشة أو الكرت . الإجراء : استبدل كرت الشاشة إذا تكررت المشكلة فالمشكلة من الشاشة .
العطل : عدم تواجد الألوان الأساسية . السبب : تواجد محيط مغناطيسي . الإجراء : غير مكان الشاشة .
العطل : ألوان الشاشة غير سليمة . السبب : الكابل أو الشاشة . الإجراء : استبدل الكابل .
ملاحظة : _ يفضل تنظيف سطح الشاشة دائماً وتغطيتها بالكيس الواقي من الغبار عند الانتهاء من العمل . - يفضل وضع الواقي من إشعاع الشاشة .
2-الطابعات : هناك ثلاثة أنواع من الطابعات : & الحبرية . & النقطية . & الليزر .
اختيار الطابعة المناسبة : •أسعار الطابعة . •أسعار مواد الطابعة . •أحجام الورق التي يحتاجها المستخدم وأنواعه . •توافقها مع البرامج التي يستخدمها المستخدم . •حجم صندوق الورق الخاص بالطابعة . •سرعة الطابعة . •لماذا يحتاجها المستخدم لأي نوع من الاستخدامات . •معرفة عمر الطابعة الافتراضي وأيضاً عمر مواد الطابعة الافتراضي . •دقة الطابعة .
صيانة الطابعات : العطل : طبع معلومات غير مفهومة . السبب : تركيب غير سليم لكابل الطابعة أو تعريف غير سليم للطابعة . الإجراء : تركيب الكيابل بطريقة سليمة . إعادة تعريف الطابعة . تظهر بعض المشاكل نتيجة عدم وجود ورق أو حبر في الطابعة .
ملاحظة : يفضل عمل تنظيف للطابعة بطريقتين : # مسح الطابعة من الداخل بشريط ناشف وهناك مادة تنظف بها الطابعة من الداخل . # عمل تنظيف من برنامج التنظيف المرفق مع برنامج الطابعة ثم طباعة صفحة الاختبار
الفصل الثالث : عمليات المعالجة
CPU تتم عملية المعالجة من خلال وحدة المعالجة المركزية وتعتبر أهم شريحة داخل جهاز الكمبيوتر وهناك عدة عوامل تحدد نوعية أداء وحدة المعالجة المركزية .
الشركات المصنعة : INTEL AMD SYRIX MOTOROLA IBM
السرعة : تتوفر وحدة المعالجة المركزية بسرعات مختلفة تبعاً للنظام المستخدم مثل : PI\PII\PIII… وتدل على نوعية المعالج المستخدم بسرعات مختلفة .
أنواع الذاكرة : تختلف الذاكرة المستخدمة في المعالج عن الذاكرة المؤقتة وغيرها في الجهاز . CASHE MEMORY وهي ذاكرة مخفاة تقوم بزيادة سرعة المعالج وتنقسم إلى ثلاثة أنواع : 128 CASH MEMORY 256 CASH MEMORY 512 CASH MEMORY K.B

أنواع المعالجات : 1-386 : لها ناقل بيانات خارجي . عدد الملامسات 132 بن . تستهلك 400 ميللي أمبير . سرعتها تتراوح ما بين 16-33 ميجا هيرتز .
2-486 : لها ناقل بيانات خارجي . وجود معالج حسابي داخل المعالج لأداء العمليات الحسابية . وجود ذاكرة مخفاة بسعة 16 ك .
3-معالجات البنتيوم : أعلنت شركة انتل في عام 1992 عن ظهور الجيل الجديد من المعالجات وظهر أو حاسب يحمل هذا المعالج عام 1993 ويتوافق معالج البنتيوم مع أنظمة انتل .
مميزات البنتيوم : له عدد 2 من خطوط البيانات التي تنفذ أكثر من عملية في نفس الوقت . وجود مترجم جديد . يتبع البنتيوم تكنولوجيا خاصة بتقليل زمن البحث في الذاكرة . يوجد بها ذاكرة مخفاة عالية القوة والسرعة .
بنتيوم 1 : سرعاته 90-200 ميجاهيرتز . يستهلك تيار كهربائي يتراوح ما بين 3.25-4.7 أمبير . 296 بن . وهناك نوعان من هذا النظام : MMX ظهر سنة 1997 . 321 بن . يعمل بـ 2.8 فولت . PRO ظهر سنة 1995 وانتشر سنة 1996 . 378 بن . يعمل بـ 3.3 فولت .
بنتيوم 2 : يعتبر واحد من أحدث أنواع المعالجات وقد ظهر عام 1997 . سرعاته : 233-266-300-333 وصولاً إلى 450 ميجا هيرتز . يحتوي على 378 بن . يعمل على 2.8 فولت ثم ظهر بعد ذلك نظام البنتيوم 3 و 4 اللذان يقومان بنفس نظام البنتيوم 2 مع زيادة في سرعات المعالج . بنتيوم 3: سرعاته : 500 – 1100 . بنتيوم 4 : سرعاته : 1300 – 2000 ميجا هيرتز . أشكال المعالجات : لدينا نوعين من أشكال المعالجات : SLOT-SOCKET العملية التي تحدث داخل المعالج : 1-عند إدخال البيانات عن طريقة أدوات الإدخال . 2-ينقسم المعالج في هذه اللحظة إلى ثلاث مراحل : وحدة التحكم – وحدة الحساب والمنطق – تسجيل النتيجة . كمثال : 3 + 5 :
طريقة تركيب المعالج : يتم تركيب المعالج في المكان المخصص له ثم يتم تركيب مروحة التبريد الخاصة به ومن ثم يتم وصل المروحة في اللوحة الأم لوصلها بالتيار الكهربائي .
اختبار المعالجات : بعد تركيب المعالج يجب التأكد من أن المروحة التي عليه تعمل بشكل صحيح . إذا ظهر أن درجة حرارة المعالج مرتفعة بشكل كبير يجب استبداله وإرسال المستبدل إلى الشركات المصنعة لهذا المعالج .

أعطال المعالج :
العطل : الحاسب لا يعمل بصورة سليمة بعد تغيير المعالج . السبب : عدم تعريف المعالج . الإجراء : فك البطارية وإعادة تركيبها – SETUP
العطل : سماع أصوات غريبة بعد تركيب المعالج . السبب : عطل في المعالج . الإجراء : استبدال المعالج .
العطل : عدم ظهور شيء على الشاشة احتى بعد التأكد من صلاحية كرت الشاشة والذاكرة المؤقتة . السبب : عطل في المعالج . الإجراء : استبدال المعالج .

الفصل الرابع: اللوحة الأم MOTHER BOARD
اللوحة الرئيسية أو كما هو شائع اللوحة الأم هي التي من أهم مكونات الحاسب الآلي وكذلك يطلق عليها لوحة النظام . نوعين اللوحة الأم الدارجة في الأسواق : 1-اللوحة الأم المفصلة : حيث تأتي هذه اللوحة بنظام المسارات الإلكترونية التي تسمح بتركيب عدد من الكروت . SLOTS 2-اللوحة المدمجة : وهي اللوحة التي تحتوي على كروت مدمجة مثل كرت الصوت وكرت الشاشة . BUILT-IN
مكونات اللوحة الأم : 1-المسارات الإلكترونية : وهي مسارات مختلفة الشكل موجودة على المذربورد لتركيب الكروت الخاصة بها . 2-الروم : BIOS-ROM ROM-READ ONLY MEMORY وهي ذاكرة القراءة فقط وهي عبارة عن نظام التشغيل الأولي الخاص بالجهاز ويوجد عدة شركات متخصصة تقوم بإنتاج الروم ولكل شركة أسرار تحتفظ بها عن المكونات المادية والبرامج المستخدمة في إنتاجها ومن هذه الشركات : COMPAQ-AT & T-ZENITH وتستطيع الحصول على معلومات عن الروم المستخدمة في حاسبك بالآتي : عند تشغيل الجهاز يتم الضغط على مفتاح زر del فتظهر شاشة الـ SETUP 3-البطارية : وهي بطارية موجودة على اللوحة الأم والتي تقوم بتغذية الجهاز بطاقة كهربائية عند اقفاله كما أنها تحفظ إعدادات الروم . 4-مسارات الذاكرة المؤقتة : وهي مسارات لوضع وتركيب الرام الذاكرة المؤقتة . 5- موضع المعالج : ويكون على شكلين SOLT-SOCKET 6-المنافذ الخارجية : وهي منافذ تركيب الأجهزة الخارجية ووصلها لتعمل مع الجهاز . 7-فتحات الموصلة مع القطع الداخلية للجهاز مثل : IDEO-IDEI ويتم ربطها من خلال ما يسمى بشريط ناقل البيانات أو كابل البيانات DATA CABEL وهو شريط يمتد من أحد الأجهزة الداخلية مثل القرص الصلب إلى لوحة النظام وهناك نوعان متعارف عليهما : FLOPPY DATA CABEL HARD DISK DATA CABEL مع العلم أن الثاني يركب مع قارئ الأقراص المدمج CD-ROM

أنواع اللوحة الأم من ناحية وحدة
الإمداد بالطاقة
AT : حيث يكون مدخل وحدة الإمداد بالطاقة على شكل فيشين منفصلين لمد اللوحة الأم بتيار كهربائي وبناء على ذلك يتم اختيار إما وحدة الطاقة أو الغطاء الخارجي . ATX : حيث يكون مدخل وحدة الإمداد بالطاقة على شكل فيشين متصلين .
فرق ملحوظ بين : AT : يكون على المستخدم إغلاق الجهاز من المفتاح الرئيسي للصندوق . ATX : يقوم الجهاز بإغلاق نفسه تلقائياً عند إعطائه من نظام التشغيل المستخدم أمر الإغلاق .
ملاحظة : يتم اختيار المعالج طبقاً للسرعات المسموحة والمتاحة من قبل اللوحة الأم .
تركيب اللوحة الأم : يتم تركيب اللوحة الأم على قاعة داخل صندوق الحاسب الخارجي بشرط عدم ملامستها وبالتالي يجب وضع قطع بلاستيكية داخل زوايا فتحات اللوحة الأم لرفعها عن مستوى ملامسة المعدن ثم يتم ربطها ببراغي خاصة بها .
أعطال اللوحة الأم
العطل : عدم ظهور أي بيانات على الشاشة بعد استبدال اللوحة الأم . السبب : إذا لم يكن السبب له علاقة بالرام أو كرت الشاشة أو المعالج فيكون العطل في اللوحة الأم . الإجراء : يجب استبدالها .
العطل : يظهر بعض الأحيان أعطال خاصة بالكروت المدمجة في اللوحة المدمجة . السبب : عطل في أحد كروت اللوحة المدمج . الإجراء : إلغاء الكرت المدمج واستبداله وإذا لم تتح اللوحة هذه الميزة فيجب استبدال اللوحة الأم .

الفصل الخامس : المسارات الإلكترونية
والمخارج والكروت
المسارات الإلكترونية أو ناقل البيانات :
يوجد في اللوحة الأم العديد من ناقلات البيانات وتشمل الآتي : 1.ناقل بيانات المعالج . 2.ناقل بيانات العناوين . 3.ناقل بيانات الذاكرة . 4.ناقل بيانات المدخلات والمخرجات . ناقل بيانات المعالج : وهو المسار الرئيسي للاتصال بين المعالج والشرائح المتصلة به ويتم ذلك من خلال ناقل النظام الرئيسي والغرض ن ناقل بيانات المعالج هو نقل البيانات من وإلى المعالج بأسرع ما يمكن .
ناقل بيانات العناوين : يعتبر هذا الناقل جزء من ناقل المعالج ويستخدم في تنفيذ العمليات التي تتم في الذاكرة حيث يتم تحديد المكان الذي سيتم إجراء العمليات فيه .
ناقل بيانات الذاكرة : يستخدم في نقل المعلومات بين المعالج والذاكرة الرئيسية الرام وذلك من خلال شريحة BUS CONTROLLER CHIP التي تقوم بنقل المعلومات ن خلال ناقل المعالج إلى ناقل الذاكرة والعكس . وتختلف أشكال المسارات بالنسبة لهذا الناقل من ناحية نوع الذاكرة مع العلم أن الأنواع الحديثة من البنتيوم تستخدم مسار موحد بالنسبة للرام .
ناقل المخرجات والمدخلات : يستخدم هذا الناقل في اتصال الحاسب بالأطراف التي يتم توصيلها به كما يمكن استخدامه في إضافة مكونات جديدة إلى الحاسب تساعد في زيادة إمكانياته .
أنواع ناقلات المدخلات والمخرجات : •ISA •EISA •LOCALBUS •PCI •AGP
المخارج : •COM •SERIAL •PS2 •PARALER PORT •LPT •USP
الكروت : يوجد عدد كبير من الكروت التي توضع وتركب في مسارات اللوحة الأم والتي من خلالها يتم نقل أشكل المعالجة إلى أنظمة إخراج .






أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

مواضيع ذات صلة مع بحث عن صيانة جهاز الكمبيوتر - بحص تعليمى عن صيانه جهاز الكمبيوتر كامل بالتنسيق
بحث عن جهاز عرض الصور المعتمة أو الفانوس السحرىOpaque Projector من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن جهاز عرض الشفافيات - بحث تعليمى عن جهاز عرض الشفافيات كامل بالتسيق من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن مكونات الحاسب الآلي - بحث تعليمى عن مكونات الكمبيوتر فى مجال تكنولوجيا التعليم من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن جهاز العرض الرأسى " الاوفرهيد - بحث تعليمى عن جهاز العرض الرأسى الاوفرهيد كامل من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن صيانة جهاز الكمبيوتر - بحث تعليمى فى صيانة اجهزة الكمبيوتر من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى

الساعة الآن 12:07 PM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة بمنتديات انا لوزا لا تعبر عن سياسة ورأى إدارة الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط