العودة   منتديات انا لوزا | aNaLoZa > المنتديات العامة > بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى

بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى دروس، شروحات، ابحاث، مذكرات، اسئلة واجوبة، نتائج الإمتحانات


1 
ShErEe


بحث عن المراجع المتخصصة - بحث علمى عن المراجع المتخصصة كامل بالتنسيق بصيغة word

(1) الكتب المرجعية وأنواعها والفرق بين المرجع والمصدر ،،،
أنواع الكتب من حيث الاستخدام نوعان : تلك التي تقصد للقراءة المتتابعة من أجل المعلومات أو التسلية .
وتلك اللتي تقصد لتستشار أو للرجوع اليها حول معلومة معينة من المعلومات ، والكتب من النوع الأخير يطلق عليها كتب المراجع وهي في العادة شاملة في مجالها ومكثفة أو موجزة من حيث المعالجة ويتم ترتيب محتوياتها وفقاً لأحد الأنظمة الخاصة لتسهيل الوصول السريع والدقيق الى المعلومات .
وكتب المراجع هي موضوعنا في هذه السلسلة :
الدلالة اللغوية للمراجع : في المعجم الوسيط " ما يرجع اليه في علم أو أدب من عالم أو كتاب " .
الدلالة الاصطلاحية : هي الكتب التي تملك من طبيعة التنظيم ومن المعلومات ما يجعلها غير صالحة عادة لتقرأ من أولها الى اخرها ككيان فكري عام مترابط ولكنها تصلح ليرجع اليها الباحث او القارئ في معلومة او معلومات معينة .
الفرق بين كلمة مصدر ومرجع :
في التاريخ : المعلومات التي تلقي الضوء على الموضوع التاريخي بشكل مباشر مثل الآثار والوثائق والكتابات المعاصرة للحدث التاريخي تعتبر مصادر ، أما المعلومات والدراسات الحديثة التي توضح جوانب الموضوع أو تبين وجهات نظر المؤرخ الحديث وتحليلاته للأحداث القديمة فهي مراجع .
في دراسات تاريخ الآدب : نجد ان المصدر يتمثل في كل كتاب أو رسالة أو تراث فكري يمثل حلقة هامة في تطور الأدب العربي يمعناه العام مثل الشعر والخطب والرسائل والفلسفة ونحوها ، أما المراجع فإنها ما عدا ذلك من الدراسات التي كتبت حول الأدب العربي وتاريخه .
في مجال الدراسات الأكاديمية تعني كلمة مصادر الكتب أو المؤلفات التي تكون موضوع البحث أو الرسالة . أما كلمة مراجع فتعني الكتب والمقالات والبحوث وغيرها التي كتبت سابقا حول موضوع البحث او الرسالة .
أنواع كتب المراجع : للمراجع نوعان :
*مراجع من حيث المحتوى وتنقسم الى قسمين - مراجع عامة اي التي تتناول المعرفة بصفة عامة مثل دوائرالمعارف وغيرها .
- المراجع المتخصصة وهي التي تختص بموضوع او عدة موضوعات محددة مثل مراجع الحديث وغيرها .
* المراجع من حيث الاستفادة وتنقسم ايضاً الى قسمين - مراجع تعطي المعلومات بطريقة مباشرة مثل القواميس اللغوية ودوائر ا لمعارف وكتب الحديث وغيرها .
- المراجع التي لا تعطي المعلومات بطريقة مباشرة فتعتبر مفاتيح تدل الباحث الى مكان وجود المعلومة مثل الببليوجرافيات والكشافات وغيرها .
(2) نوعاً من أنواع الكتب المرجعية العامة وهو الموسوعات ( دوائر المعارف ) :
يُعد ظهور دائرة المعارف في أمة من الأمم خلال ا لعصر الحديث حدثاً ثقافياً هاماً يؤكد اصالة الأمة ونضجها العلمي ، وتقدمها الحضاري لذا حرصت أغلب الأمم على اصدار دوائر معارف عامة بلغتها الوطنية لتكون اداة للتعبير عن حضارتها وتراثها ومستودعاً لأفكارها وتوجهاتها حول مختلف المشكلات والأحداث المحلية والدولية .
تعريف دوائر المعارف : ( هي عبارة عن كتب مرجعية تعالج الفكرة او الموضوع بدلاً من الكلمة ، وهي كتاب مرجعي يقدم في مجلد واحد أو أكثر معلومات مكثفة أو مختصرة للموضوعات الهامة في جميع حقول المعرفة أو بعض منها أو أحداها ، غالبا ما ترتب موضوعاته ألفبانيا وفي حالات قليلة موضوعيا ، ويلحق به احيانا كشافات أو فهارس تيسر الوصول الى المعلومات المطلوبة ) .
الموسوعات : الموسوعة كلمة يونانية الأصل معناها حلقة كاملة من المعرفة . وتعرف بأنها كتاب مرجعي يضم موضوعات المعرفة البشرية مرتبة الفبائياً . وتختلف الموسوعات فيما بينها تبعاً للموضوع الذي تغطيه ومدى شموليته ومستوى المعلومات المعالجة وفئة المستفيدين الموجهة اليهم .
أهداف دوائر المعارف : لم تكون الموسوعات في العصور الاسلامية معروفة بشكلها الحديث ولكن كانت تهدف الى التربية والتثقيف وتقديم المعرفة في نظام متكامل أما الموسوعات في العصر الحديث فكانت تسعى لتحقيق الأهداف التالية : ومنها أهداف وطنية اي يحدد صفوة العلماء الذين يكتبون في الموسوعات الوطنية التوجيهات الثقافية العامة للدولة التي ينتمون لها .
أهداف لتنمية روح البحث : تهدف هذه الموسوعات إلى مساعدة أي باحث يبدأ رحلته العلمية في التعرف على المعلومات الأساسية أو الأولية في أي فرع من فروع المعرفة .
أهداف تربوية وثقافية للأطفال والنشئ : ظهرت بعض الأعمال الموسوعية التي كتبت خصيصاً للأطفال والنشئ وتقدم فيها المعلومات بشكل مبسط يتناسب مع مستوياتهم ومداركهم العقلية .
الفرق بين الموسوعات القديمة والموسوعات الحديثة :
من جهة الصدور : تعتمد الموسوعات القديمة على جهود فرد واحد من العلماء أما الموسوعات الحديثة فتعتمد في الغالب على الجهود الجماعية المنظمة .
استمراريةا لصدور : نظرا لاعتماد الأعمال الموسوعية القديمة على الجهود الفردية فإنها عادة ما تتوقف عن الصدور بعد موت مؤلفها ، وهذا ما يجعل معلوماتها عرضة للتقادم وفقدان قيمتها العلمية أما الموسوعات الحديثة فدئمة الصدور ، ومعلوماتها متجددة عن طريق اصدار طبعات متوالية .
التداخل : هناك تداخل موضوعي في الموسوعات القديمة لذا نجد ان عملاً موسوعياً واحداً هو معجم لغوي ومعجم تراجم وعمل ببليوجرافي في وقت واحد أما الموسوعات الحديثة فبدأ التميز الوظيفي يظهر واضحاً في العصر الحديث .
التنظيم : الوسوعت القديمة ترتب وفق العديد من أنظمة الترتيب مثل التنظيم التاريخي / التنظيم حسب الأشخاص / حسب الفنون / حسب الكلمات والموضوعات أما الموسوعات الحديثة فيقسم العمل الموضوعي الى مقالات طويلة او قصيرة ويرتب كلاً منها حسب عناوينها ألفبائياً كما يتم عمل بعض الوسائل المعينة مثل احالات ، كشافات ، وغيرها .
تنقسم الموسوعات الى قسمين موسوعات عامة : تعالج مختلف مجالات المعرفة الانسانية . وموسوعات متخصصة تعالج موضوعاً محدداً في مجال التخصص .
ايضاً هناك الموسوعات الاجنبية مثل دائرة المعارف الامريكية والبريطانية .
أمثلة على الموسوعات القديمة : صبح الأعشى في صناعة الانشا للقلقشندي
أمثلة على الموسوعات الحديثة : الموسوعة العربية العالمية .
(3) موضوع كتب التراجم والسير ،،،
الرجال هم صناع التاريخ . ولذا اهتمت الأمم المتحضرة قديماً وحديثاً بالكتابة عن تاريخ ابنائها البارزين ، عن احوالهم واخبارهم ، تخليداً لذكراهم ولجعل سيرتهم وأعمالهم قدوه يُحتذى بها لمن اتى بعدهم . ولقد كان للمسلمين السبق في ذلك المجال .
فالتراث الذي خلفوه في ميدان التراجم والسير يعتبر الأكبر بين أنواع التراث الأخرى ولعل ذلك راجع الى اهتمام العرب والمسلمين في أول الأمر بالعلوم الإسلامية كتفسير القرآن الكريم والحديث الشريف وروايته واسناده والتمييز بين من كانوا موضع ثقة من الرواة ومن كان مطعوناً فيهم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) .
وقد نتج عن ذلك ظهور علم جديد لم يعرف من قبل ولم يعرفه احد غير المسلمين وهو علم الجرح والتعديل ، وكان من ثمار هذا العلم المهم ان ظهرت مؤلفات كثيرة جامعة تضم بين صفحاتها تراجم لمشاهير الرجال من الأعلام في مختلف مجالات العلوم والمعارف والآداب .
التراجم لغة : عند المعجم الوسيط تراجم الكلام : بينه ووضحه .
السيره : السنة والطريقة وفي التنزيل العزيز " سنعيدها سيرتها الأولى " سورة طه آيه 21 .
وكلا الكلمتين تعني سيرة الانسان وحياته .
اصطلاحاً : عمل مرجعي يعرف حياة جماعة كبيرة من الأفراد البارزين في المجتمع بشكل مختصر وفقاُ لترتيب معين غالباً ما يكون ألفبائياً .
أنواع معاجم التراجم :
* معاجم التراجم العامة وهي المعاجم التي تترجم للأعلام البارزين في مختلف الحقول مثل وفيات الأعيان لابن خلكان .
* معاجم التراجم المتخصصة وهي المعاجم التي تترجم للأعلام بشكل متخصص وفقاً لعناصر معينة مثل التخصص العلمي ، الفئة ، الطبقة ، الزمن ، المكان مثل سيرة ابن هشام لابن هشام .
طرق ترتيب معاجم التراجم :
- الترتيب حسب الطبقات : يتم تقسيم المترجم لهم حسب الفئات وعادة ما يتم تتناول تلك الفئات داخل كل طبقة زمنياًُ حسب سنة الوفاة ، أو وفقاً للترتيب الألفبائي حسب أسماء المترجمين لهم داخل كل طبقة كما يتم تناول الأشخاص داخل كل فئة وفقاً لعوامل عديدة مثل القيمة الدينية أو العلمية أو الاجتماعية أو السن .
ولا ننسى أن نشير إلى أن كتب الطبقات تعتبرالنواة الأولى للكتب المرجعية العربية القديمة مثل ( كتاب الطبقات الكبرى للواقدي ) .
- الترتيب الزمني : يتم ترتيب التراجم حسب سنة الوفاة لكل شخص الأقدم فالأحدث مثل ( كتاب طبقات الحنابلة لأبي يعلى ) .
- الترتيب الألفبائي : يتم ترتيب التراجم الفبائياً وتختلف التراجم في ترتيب الأسماء من خلال عناصر كثيرة مثل الأخذ بالاسم الأول أو الأخير أو الاسم الأصلي أو الشائع أو المستعار وحذف أبو أو أبن أوإبقائهما مثل ( كتاب الأعلام لخير الزين الزركلي ) .
المراجع الجغرافية .
ازدادت عناية المسلمين في اوائل القرن الرابع الهجري بعلم تقويم البلدان وذلك لكثرة الأسفار والرحلات التي كان يقوم بها التجار وأهل العلم والرحالة والحجاج من سائر أنحاء الدول العربية والإسلامية بقصد التجارة أو طلب العلم أو الرغبة في المشاهدة أو الحج الى مكة فكثرت المؤلفات في هذا المجال . وقد ساعدت في إثراء ثقافة العامة وبحوثهم المتخصصة على اختلافها .
تعريف المراجع الجغرافية : مصطلح يطلق على جميع المواد والكتب الجغرافية ذات الصفة المرجعية التي تفيد الباحث أو القارئ في تحديد الأماكن والمواقع ووصفها وإعطاء معلومات جغرافية مختلفة .
أنواع المراجع الجغرافية :
* المعاجم الجغرافية ومعاجم البلدان : يستفاد منها في تحديد ووصف الأماكن الجغرافية كالمدن والأنهار والجبال وغيرها وعادة ترتب ألفبائياً . ومن المعاجم القديمة " معجم البلدان لياقوت الحموي " ومن المعاجم الحديثة " المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية : شمال المملكة لعلامة الجزيرة حمد الجاسر " .
* الأدلة السياحية وأدلة الطرق : تقدم وصفاً شاملاً ودقيقاً للأماكن السياحية مثل " الدليل العام للمملكة العربية السعودية لعبد الكريم موسى أباخيل " .
* الأطالس : هي أكثر المصادر الجغرافية المستخدمة والمتطورة دائماً فهي عبارة عن خرائط مزودة بكشافات ألفبائية تُسهل عملية التعامل مع أي مكان على الخريطة ولقد تطورت فأصبحت هناك أطالس لغوية وسياسية وتاريخية وزراعية مثل " أطلس العالم العربي لسعيد الصباغ" و " أطلس المملكة لحسين حمزة بندقجي " .
الكتب السنوية والأدلة ،،،
تعريف الكتب السنوية الكتب السنوية
: كتاب مرجعي يصدر كل سنة ويتوجه الى تسجيل التطورات والإنجازات الجديدة والاحداث في واحد أو أكثر من جوانب الحياة الانسانية بشكل وصفي او احصائي او كليهما معاً أو يتابع المعلومات التي تتطلب المراجعة السنوية مثل المعلومات الفلكية والإحصائية .
أنواع الكتب السنوية :
* الملاحق والكتب السنوية : هي ملاحق سنوية تحمل المعلومات الجديدة والاتجاهات والتطورات التي حدثت في جميع الموضوعات التي تطرقت اليها الموسوعة ، بغرض المحافظة على حداثة المعلومات وتصدر الملاحق السنوية للموسوعات تحت ثلاث مسميات هي ملحق أو حوليه أو كتاب سنوي
* المناخيات : هي من أقدم الكتب السنوية ظهوراً، وقد انبثقت المناخيات من التقاويم قال تعالى : " ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شئ فصلناه تفصيلا " . سورة الاسراء آيه 12 .
* السجلات السنوية : هي الكتب التي تشمل جميع الإصدارات السنوية المرجعية التي تصدرها الهيئات الحكومية والشركات والمؤسسات ودور النشر التجارية لعرض انشطتها ومنجزاتها خلال العام .
خصائص الكتب السنوية :
1- حداثة المعلومات .
2- الحقائق المختصرة .
3- رصد الاتجاهات الجديدة في مختلف الموضوعات .
4- احتوائها على كشافات شاملة .
5- احتوائها على المعلومات الجديدة عن الأشخاص والمنظمات التي تذكرها الأدلة ومعاجم التراجم بشكل شامل .
الأدلة
تعريف الأدلة : كتاب مرجعي يحتوي على قائمة أو عدة قوائم بأسماء الأفراد او المقيمين او المتخصصين في حقل معين او عدة حقول او باسماء الجمعيات او المنظمات او المؤسسات الحكومية او التجارية او الصناعية او المهنية وفي اطار جغرافي محدد ويتم ترتيب المواد بشكل معين غالباً ما يكون ألفبائياً .
أنواع الأدلة :
- الأدلة الحكومية : تهدف الى التعريف بالمصالح والهيئات الحكومية او السياسية او الدبلوماسية واهدافها العامة . مثل دليل الشخصيات العامة جدة : شركة تهامة للأعلام .
- الأدلة التجارية والصناعية : تهدف الى التعريف بتلك المؤسسات والمصانع ونشاطاتها وانتاجها . مثل الدليل التجاري السعودي جده :وزارة التجارة .
- أدلة المؤسسات التعليمية والثقافية والاجتماعية : تهدف الى التعريف بالمؤسسات التعليمية والثقافية والاجتماعية وأهدافها وخدماتها العامة . مثل دليل المكتبات ومراكز معلومات الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية .
- أدلة المنظمات والجمعيات المهنية : تهدف الى حصر وتعريف المنظمات والهيئات والاتحادات في حقل معين أو في مجال جغرافي معين او في العالم اجمع . مثل دليل المهندسين السعوديين جدة : جامعة الملك عبد العزيز .
- أدلة الخدمات العامة : تهدف الى التعريف بالخدمات التي تقدمها احد الأجهزة الحكومية او جميعها ذات علاقة بالحياة العامة للجمهور . مثل دليل الهاتف السعودي .
المصادر المرجعية الببلوجرافية :
علم الببليوجرافيا ليس بالاضافة الجديدة الى قائمة العناصر الموضوعية التي تشكل في مجموعتها ما نطلق عليها بعلم المكتبات والمعلومات ولكنه علم استمد اصوله منذ ان اهتم الإنسان بتجميع المعرفة ومنذ ان حاول ان يوثق تلك المعرفة عن طريق الأدوات المختلفة التي طورها عبر الزمان حتى اصبح لا يترك وسيلة الا وقد استخدمها الى ان وصل يه الأمر الى استخدام الآله في استرجاع المستخلصات وفي يناء أدوات التكشيف الببليوجرافي . ولعل من الأجدر ينا نحن المسلمين والعرب ان نهتم بدراسة وتطوير هذا العلم باعتباره رافداً تراثياً يعود الى عصور الازدهار الإسلامي فقد كانت فهرست ابن النديم من أولى الأعمال الببليوجرافية المنهجية التي وصلت الينا وهي تحصر الإنتاج الفكري لأخصب فترة في تاريخ الحضارة الإسلامية .
الببليوجرافيا كلمة ليست عربية فهي يونانية الأصل تتكون من مقطعين ببليو معناها كتاب وجرافيا تعني وصف ولهذا فإن ابسط تعريف للكلمة هو وصف الكتب .
وقد تم تعريب كلمة ببليوجرافيا : جرت محاولات عربية بديلة لكلمة ببليوجرافيا مثل كلمة وراقة وكلمة ثبت ولم تلق الكلمات البديلة قبولاً لدى المكتبين العرب فبقيت الكلمة ببليوجرافيا هي المستخدمة .
تعريف الببليوجرافيا : علم صناعة الكتاب وفن سرد الإنتاج الفكري ووصفه وتسجيله وهي عبارة عن قوائم وصفية للإنتاج الفكري مرتبة وفق نظام معين .
ترتيب الببليوجرافيا : لا يمكن أن يوصف أي عمل بأنه عمل ببليوجرافي إذ لم تكن مواده مرتبة بشكل ما ، لكي يصبح من السهل استخدامه والاستفادة منه بكل سهولة ويسر وبأقل جهد ممكن ، وبشكل عام ترتب الببليوجرافيا وفقاً للطرق التالية :
* الترتيب وفق احد انظمة التصنيف المعروفة مثل نظام تصنيف ديوي العشري .
* الترتيب الموضوعي : يرتب ألفبائياً حسب رؤوس الموضوعات .
* الترتيب الألفبائي حسب أسماء المؤلفين .
* الترتيب الألفبائي حسب العناوين .
أنواع الببليوجرافيا :
- ببليوجرافيا عامة : تحصر الإنتاج الفكري بشكل عام مثل ببليوجرافيا وطنية .
- ببليوجرافيا متخصصة : تحصر الإنتاج الفكري في مجال معين أو مؤلف معين مثل ببليوجرافيا الرياضيات .
أهمية الببليوجرافيا : تأتي أهمية الببليوجرافيا من أنها تستطيع أن توفر للأفراد وللمكتبات الإمكانات التالية بسهولة وسرعة وأقل جهد ممكن :
* معرفة ما نشر في موضوع معين بشكل عام أو خلال فترة زمنية محددة .
* معرفة ما صدر من عناوين في موضوع معين أو بلد معين أو مؤلف معين .
* معرفة ما ألفه شخص معين سواءً بشكل عام أو في موضوع معين أو بلغة معينة .
* التحقق من مادة مكتبية أو مطبوع معين من حيث المؤلف والعنوان وبيانات النشر .
* إجراء دراسات احصائية وتاريخية ونقدية حول الانتاج الفكري والعلمي بشكل عام أو في مجال معين .
* تفيد الببليوجرافيا المكتبات والمكتبين في عمليات الاختيار والتزويد والفهرسة والتصنيف والخدمات المرجعية .
* معرفة الاتجاهات الحديثة في التاليف والموضوعات التي كتب عنها الكثير وتلك الموضوعات التي لم تعالج بعد .
اتمنى ان اكون قد وفقت في عرض موضوعي ، سوف اتناول في الموضوع القادم الكشافات .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسفه على التأخير في اكمال السلسله والسبب الاستعداد للاختبارات ،،،
سوف اتناول اليوم الكشافات ،،،
تعتبر مصادر المعلومات المتوفرة للباحثين كثيرة ومتنوعة الا انها تبقى عديمة الفائدة مالم يتم استرجاعها لغرض الاستفادة منها وتوظيفها ، فأصبح من الضروري القيام بعمليات فنية متخصصة في مجال اختيار المعلومات وتوفيرها وفهرستها وتصنيفها وتحليلها واسترجاعها في الوقت المناسب للشخص المناسب لذا كان لابد من القيام بعمليات التكشيف والاستخلاص لمصادر المعلومات :
تعريف الكشافات لغة : اظهر ورفع عنه ما يواريه او يغطيه .
اصطلاحاً : ادلة منظمة وفق قواعد واسس معينة لاهم المعلومات التي تتضمنها الكتب والدوريات والصحف والمراجع وغيرها من مصادر المعلومات وتكون ممثلة بواسطة مداخل رئيسة واخرى فرعية ومرتبة وفق نظام معين غالباُ ما يكون الفبائياً وذلك لتسهيل عملية استرجاع المعلومات المطلوبة عند الحاجة اليها بأقل جهد وبأسرع وقت ممكن .
أنواع الكشافات :
1- الكشاف الموضوعي الهجائي : هو اقدم انواع الكشافات يرتب هجائياً حسب رؤوس الموضوعات .
2- الكشاف المصنف : ترتب مادته ترتيباً منطقياً حسب نظام التصنيف الموجود في المكتبة .
3- كشاف المؤلفين : ابسط انواع الكشافات حيث ترتب فيه المواد تحت اسماء مؤلفيها الفبائياً .
4- كشاف العناوين : ترتب فيه المواد حسب عناوينها .
نوعيات التكشيف : ان تعدد اشكال اوعية المعلومات قد اضاف ابعاداً جديدة واساليب متنوعة في مجال التكشيف .. وفيما يلي بعض تلك النوعيات :
1) تكشيف الكتب : تعد تكشيف الكتب من اقدم انواع الكشافات وقد ظهرت الحاجة الى تكشيف الكتب نتيجة لوجود نوعين من الكتب :
اولاً : كتب تقرأ من اولها الى اخرها لانها تعالج موضوعاً محدداً او عدة موضوعات ذات علاقة وترابط ومن امثلتها كتب القصص وكتب الشعر والكتب الدراسية وهذه لا تعتبر مشكلة بالنسبة للقارئ .
ثانياً : كتب لا تقرأ من اولها الى اخرها مرة واحدة لكن يرجع اليها عند الحاجة او تستشار للوصول الى معلومة معينة ومن هذه الكتب الاعمال المرجعية بمختلف مجالاتها .
هذا التقسيم للكتب يؤدي الى وجود نوعين من القراء هما :
* قارئ يرغب في قراءة الكتاب من اوله الى اخره وهذا القارئ كما ذكرنا لا يشكل اية مشكلة .
* قارئ يبحث عن جزئية معينة من الكتاب يحتاج اليها لغرض معين بأسرع وقت وبأقل جهد ممكن وهنا تكمن المشكلة اما الحل فقد جاء من خلال الكشافات المختلفة التي تظهر عادة في نهاية المراجع .
عناصر كشاف الكتب : لقد اقتصرت الكشافات القديمة على أسماء الأشخاص والأماكن البارزة في النص ولم تهتم بالأفكار او الموضوعات حتى جاء القرن الثامن عشر حيث بدأت الكشافات الموضوعية بالظهور والانتشار .
ويقصد بعناصر كشاف الكتب البيانات او المعلومات التي تظهر في الكشاف وهي :
- الموضوعات الرئيسية والفرعية .
- اسماء الدول والمدن والانهار التي تمت معالجتها في النص .
- الأحداث التاريخية .
- عناوين الكتب التي وردت في النص .
- اسماء الاعلام والمنظمات والمؤسسات المهمة .
نموذج لكشاف كتب
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
الموضوع الجزء الصفحة
صحة الاسنان 15 54
الاسنان 2 124
الصحة 15 51
الفم 17 502
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
اتمنى ان اكون قد وفقت في عرض موضوعي سوف اكمل الكشافات في الموضوع القادم ،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوف اكمل اليوم موضوع الكشافات ،،،
تكشيف الدوريات والصحف : هي الكشافات التي تبوب وتصنف المقالات والدراسات والأخبار .
أهمية تكشيف الدوريات :
1- وجود الآلاف الدوريات العامة والمتخصصة في المجالات الموضوعية المختلفة .
2- صدور اعداد كثيرة من الدوريات نفسها .
3- تسهيل عمليات البحث عن المعلومات لقدرتها على استرجاع المعلومات المطلوبة بأقل جهد واسرع وقت ممكن .
عناصر المدخل في كشاف الدوريات والصحف : يقصد بعناصر المدخل في كشاف الدوريات والصحف البيانات الببليوجرافية الواجب ذكرها على المقالة التي ستظهر في الكشاف وهي :
1- المؤلف الاول للمقال والمؤلفين المشاركين .
2- العنوان الرئيسي والفرعي ان وجد للمقال والعنوان الكامل للدورية .
3- رقم المجلد ، ورقم العدد الذي ظهر فيه المقال وتاريخ صدور العدد .
4- رؤوس الموضوعات المناسبة للمقال .
5- رقم صفحة البدء والانتهاء للمقال .
عناصر كشاف الصحف :
1- اسم كاتب الخبر او المقالة .
2- عنوان الخبر كاملاً .
3- رقم العدد وتاريخ صدور العدد الذي ورد فيه الخبر .
4- رقم الصفحة .
5- رقم العمود .
أشكال الكشافات :
1- قد يظهر الكشاف في شكل بطاقي .
2- قد يظهر الكشاف مستقلاً تماماً عن الكتاب على شكل كتاب .
3- قد يظهر الكشاف في نهاية الكتاب ويكون جزءاً اساسياً منه .
4- قد يظهر في شكل ميكرو فيلم او شريط ممغنط قابل للقراءة بواسطة الحواسيب .
للأسف معظم الكتب العربية تفتقد وجود الكشاف !!!
اتمنى ان اكون قد وفقت في عرض موضوعي ، في الموضوع القادم سوف اتناول المستخلصات ،،،


موضوع المستخلصات،،،
تعتبر عملية الاستخلاص وسيلة هامة من وسائل استرجاع المعلومات و قنوات الاتصال بين مصادر المعلومات من جهة والمستفيدين من جهة اخرى ، وتلعب المستخلصات نتاج عملية الاستخلاص دوراً مهماً في توفير وقت الباحث واطلاعه على كل ما هو جديد في مجال تخصصه واهتماماته من مصادر المعلومات سواء كانت في شكل كتب او دراسات او دوريات او وثائق او رسائل جامعية او اعمال مؤتمرت ... الخ .
تعريف المستخلصات : عمل يقدم معلومات ملخصة ومكثفة وشاملة ذات دلالة ومصاغة بطريقة معينة لتعريف الباحث بمحتوى وثيقة معينة دون اضطراره للرجوع اليها كما يقدم له معلومات ببليوجرافية عن الوثيقة .
انواع المستخلصات : 1- المستخلصات الكشفية : هي مستخلصات موجزة يتم اعدادها بهدف الحكم على مدى قيمة الوثيقة او المادة .
2- المستخلصات الإعلامية : هي المستخلصات التي تزود المستفيد بالمعلومت الكمية والنوعية في الوثائق او في مقالات الدوريات او في تقارير البحوث .
أشكال المستخلصات : يمكن ان تظهر المستخلصات على النحو التالي :
1) مع الوثيقة نفسها وكجزء منها وعادة في مقدمتها وفي هذه الحالة يقوم المؤلف نفسه بإعداد المستخلص .
2) مستقلة تماماً عن الوثيقة الاصلية وفي هذه الحالة تظهر المستخلصات في شكل دوريات وقد تكون مخزنة الياً .
الترتيب والتنظيم :
- حسب تسلسل ارقام التصنيف .
- حسب رؤوس الموضوعات مرتبة الفبائياً .
اتمنى ان اكون قد وفقت في عرض موضوعي ، سوف انتاول في الموضوع القادم من الخدمات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات ( خدمة الاعارة






الكلمات الدلالية
المراجع المتخصصة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

مواضيع ذات صلة مع بحث عن المراجع المتخصصة - بحث علمى عن المراجع المتخصصة كامل بالتنسيق بصيغة word
بحث عن فتح مكة - بحث علمى عن فتح مكة كامل بالتنسيق بصيغة word من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن فتح مصر - بحث علمى عن فتح مصر كامل بالتنسيق بصيغة word بحث عن فتح مصر - بحث علمى عن فتح مصر كامل بالتنسيق بصيغة word بحث عن فتح مصر - بحث علمى من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن التعلم الفعال - بحث علمى عن التعلم الفعال كامل بالتنسيق + المراجع من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
نموذج عملى لتقييم المراجع العامه من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى
بحث عن دراسة سابقة بالمجالس القومية المتخصصة من قسم بيت الطلبة والطالبات - المنتدى التعليمى

الساعة الآن 02:17 PM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة بمنتديات انا لوزا لا تعبر عن سياسة ورأى إدارة الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط